Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

الضمان الاجتماعي تشارك بالجلسة الحوارية التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة

الصفحة الرئيسية » المركز الإعلامي » الأخبار » الضمان الاجتماعي تشارك بالجلسة الحوارية التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمر...

الضمان الاجتماعي تشارك بالجلسة الحوارية التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة-image

الضمان الاجتماعي تشارك بالجلسة الحوارية التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة

الضمان الاجتماعي تشارك بالجلسة الحوارية التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة

نظّمت هيئة الأمم المتّحدة للمرأة جلسةً حواريةً في فندق الكمبنسكي بعنوان ” نحن نسمعكِ: كيفية تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة ” وذلك بمشاركة ممثلين عن المجتمع المدني ووزارة العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي واللجنة الوطنية لشؤون المرأة، وذلك لتفعيل دور الشركاء الوطنيين ومنظمات المجتمع المدني في تسليط الضوء على الدور غير المستغلّْ للمرأة في القطاعات غير التقليدية، وتعزيز مشاركتها في سوق العمل.

وشاركت المؤسسة بورقة عمل في هذه الجلسة الحوارية بصفتها شريك أساسي بهذه الجهود الوطنية المعنية بتمكين المرأة وزيادة المشاركة الاقتصادية لها في سوق العمل وقدمتها مدير إدارة البحوث والدراسات جانيت الطيب.

وأوضحت الطيب إلى أن دعم مشاركة المرأة الأردنيّة في النشاط الاقتصادي وتحفيزها يتم من خلال توفير بيئة عمل لائقة وصديقة تتضمّن حماية اجتماعية عبر منظومة تأمينات الضمان الاجتماعي وضمان الأجور العادلة، مما يُسهم في تخفيض معدل البطالة للمرأة الأردنيّة، كما أن شمولها بالضمان يسهم في رفع معدل دخل الأسرة، وتخفيض معدّلات الإعالة، وبالتالي؛ تخفيض نسب الفقر في المجتمع.

وأضافت الطيب أن قانون الضمان الاجتماعي اشتمل على تأمين الأمومة كأحد التأمينات الجديدة التي باشرت المؤسسة بتطبيقه في 1/9/2011، حيث أن هذا التأمين ساهم في رفع نسبة مشاركة المرأة في القطاع الخاص، وتحفيزها على الإقبال على فرص العمل المتاحة في هذا القطاع.

وأشارت إلى أن “برنامج رعاية” تستفيد منه كل امرأة عاملة مشمولة بتأمين الأمومة سواءً من خلال دور الحضانة أو من خلال المنزل حيث أن مدة الاستفادة من برنامج رعاية هي ستة أشهر قبل إكمال طفلها الذي استحقت إجازة الأمومة عنه الخمس سنوات، وذلك بهدف دعم المرأة العاملة في القطاع الخاص وتوفير الحماية الاجتماعية لها.

وبيّنت إن المشروع المقترح لتعديل قانون الضمان الاجتماعي انطلق من أربعة محاور رئيسة تتمثل في محور الاستدامة المالية ومحور التحفيز ومحور الاستجابة ومحور الحماية الاجتماعية، وقدمت شرحا لكافة التعديلات التي تضمنتها هذه المحاور وخصوصا المتعلق منها بالمؤمّن عليها المرأة.

وشارك في الجلسة الحوارية من جانب مؤسسة الضمان الفريق التوجيهي لمتابعة مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وقسم الدراسات الاجتماعية في إدارة البحوث والدراسات بالمؤسسة.