مرحبا بك الزائر الكريم

الاهداف و المرتكزات

صدر قانون الضمان الاجتماعي في الأردن كقانون مؤقت يحمل الرقم30  كنتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حيث استهدف الفئات العاملة المزيد...

أبرز الأخبار
Social Security Corporation Portal المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أبرز الأخبار الضمان وصندوق الحج يوقعان مذكرة تفاهم للتسهيل على متقاعدي
 

 
الضمان وصندوق الحج يوقعان مذكرة تفاهم للتسهيل على متقاعدي
 الضَّمان المستفيدين من قروض الصندوق

    في إطار التَّعاون المستمر والحرص على ترسيخ علاقات الشَّراكة بين المؤسسات الرسمية وقّعتْ المُؤسَّسةُ العامةُ للضَّمان الاجتماعي وصندوق الحج الاستثماري مذكرة تفاهم لغايات التسهيل على متقاعدي الضَّمان المستفيدين من القروض لدى صندوق الحج المتوافقة مع الشريعة الاسلامية بدفع الأقساط الشَّهرية المستحقة عليهم من خلال الاقتطاع من راتب المتَّقاعد، وذلك لتسهيل الإجراءات واختصاراً للوقت والجهد على المتقاعدين، كما تشمل المذكرة موظفي مؤسسة الضمان للاستفادة من قروض وخدمات الصندوق.
    ووقع المذكرة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مديرها العام ناديا الروابدة، وعن صندوق الحج الاستثماري مديره العام فؤاد كوري.
 
    وأكد وزير العمل علي الغزاوي أنّ مُذكرة التّفاهم تسهم في تعزيز الشَّراكة بين مُؤسَّسات القطاع العام وتأتي ترجمة لجهود المؤسستين في توفير الحماية الاجتماعية لأبناء المجتمع، مشيراً إلى أن المُؤسَّسة تعملُ ما بوسعها من أجل خدمة مُتقاعديها والتَّسهيل عليهم والتَّعاون في كلِّ ما يصب في مصلحتهم.
    وأضاف الغزاوي بأن مؤسسة الضمان مُؤسَّسة وطنيّة رؤيتها تُركّز على تقديم الخدمة المُتميزة لجمهور الضَّمان من مشتركين ومتقاعدين والحرص على رضا متلقي الخدمة وهو ما يتفق مع مبادئ وقيم المُؤسَّسة؛ وتسعى لتوفير كافة الوسائل والطّرق التي من شأنها اختصار الوقت والجهد على مُتقاعديها، مؤكداً أنَّ مُذكرة التَّفاهم هذه تندرجُ ضمن هذا الإطار.
    من جانبه قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات إن توقيع مذكرة التَّفاهم مع مُؤسّسة الضَّمان يؤسّس لتعاونٍ وتنسيق تكاملي بما يحقق خدمة متقاعدي الضَّمان ضمن التَّشريعات النافذة، مشيراً إلى أن مُذكرة التَّفاهم تسهلُ على المُتقاعدين في جميع محافظات المملكة لاقتطاع الأقساط الشَّهرية من رواتبهم التقاعدية المترتبة على استفادتهم من القروض التي يقدمها الصندوق، مضيفاً أن صندوق الحج يقوم بدور حيوي في تحقيق التنمية المحلية من خلال إدارة استثمار أموال المنتسبين والمدخرين في الصندوق، وتنميتها، والحفاظ عليها.
وشكر عربيات إدارة مؤسسة الضمان على سرعة استجابتها في انجاز هذه المذكرة، مؤكدا بأن مؤسسة الضمان تعتبر صرحاً متقدماً في توفير وترسيخ الأمان الاجتماعي، وتوفر الحماية الاجتماعية لكافة أبناء المجتمع خصوصاً وان الضمان دخل كل بيت في مملكتنا الحبيبة، مشيراً بأن هذه المذكرة تعد امتداداً لنهج الصندوق والمؤسسة في حرصهما على التعاون المشترك، وسعياً لتحقيق مصالح المواطنين، ولا سيما المتقاعدين وتأمين مستقبلهم من خلال تسهيل استفادتهم من الخدمات والمزايا التي يوفرها صندوق الحج .
    ووفقاً لمذكرة التفاهم؛ تلتزم مؤسسة الضمان بتحويل القسط المحدد من راتب المتقاعد لصالح صندوق الحج الاستثماري بناءً على كتاب صادر منه ، شريطة أن يقترن بموافقة صاحب راتب التقاعد الخطية على عملية الاقتطاع، كما تلتزم مؤسسة الضمان بتحويل قيمة الاقتطاعات الشهرية بموجب شيك باسم مدير عام صندوق الحج الاستثماري بالإضافة لوظيفته مبيناً فيه أسماء المستفيدين المقتطع منهم بموجب كشوفات شهرية، إضافة إلى التزام مؤسسة الضمان بوقف التحويل عن المتقاعد إذا قدّم براءة ذمة من الصندوق، أو طرأ أي تغيير على سبب أو شروط استحقاقه للراتب، إذا كان من شأن هذا التغيير أن يؤدي إلى قطع الراتب أو وقفه، وإشعار مؤسسة الضمان بذلك.
    ويلتزم صندوق الحج الاستثماري بموجب مذكرة التفاهم بتزويد مؤسسة الضمان بأسماء الأشخاص المستفيدين من القروض التي يمنحها والاقتطاعات الشهرية المستحقة عليهم، وكذلك بأية تعديلات تطرأ على أسماء المتقاعدين، أو المبالغ المطلوب اقتطاعها منهم، مع التزام الصندوق بإعادة اية مبالغ للضمان إذا تبين بأنها حولت دون وجه حق وليست من حق المستفيد.
   وأكدت مذكرة التفاهم بأنه يتم إيقاف تحويل الأقساط الشهرية في حال وفاة المتقاعد المستفيد من القرض ولا تلتزم مؤسسة الضمان باقتطاعها من حصص الورثة المستحقين من المستفيد.