مرحبا بك الزائر الكريم

الاهداف و المرتكزات

صدر قانون الضمان الاجتماعي في الأردن كقانون مؤقت يحمل الرقم30  كنتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حيث استهدف الفئات العاملة المزيد...

أبرز الأخبار
Social Security Corporation Portal المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أبرز الأخبار "الضَّمان" تنظم ورشة عمل حول آلية استخدام الخدمات الإلكترونيّة لموظفيها
 

 

 


"الضَّمان" تنظم ورشة عمل حول آلية استخدام الخدمات الإلكترونيّة لموظفيها

 

نظمت المُؤسَّسة العامة للضَّمان الاجتماعي ورشة عمل حول الخدمات الإلكترونيّة شارك فيها أعضاء لجان التوعية التأمينية في فروعها ومكاتبها لاطلاعهم على الإجراءات والخدمات الإلكترونية وآليات تطبيقها.
وفي بداية الورشة قال مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي للمُؤسّسة موسى الصبيحي إن إطلاق هذه الخدمات الإلكترونية يهدف إلى تحقيق التميز في الخدمة، وتوفير الوقت والجهد على جمهور المؤسسة، وزيادة كفاءة وشفافية الخدمات المقدمة لهم، كما أنه يأتي انسجاماً مع توجهات المؤسسة الرامية إلى تحسين وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للجمهور ومتلقي الخدمة؛ من خلال الارتقاء بالخدمات الإلكترونية بما ينعكس إيجاباً على تسهيل عملية الاتصال بالجمهور.
  واستعرض الصبيحي الجهود المبذولة في مجال الخدمات الإلكترونية التي بدأت المؤسسة بها باكراً؛ إذ شرعت في تنفيذ جملة من الخدمات الإلكترونية والتي جاءت أيضاً تماشياً مع توجه الحكومة في تحويل عشر خدمات مقدمة للمواطن من خلال الخدمة الإلكترونية اعتباراً من مطلع العام2018، وأن هناك ثلاث خدمات إلكترونية خاصة بالضمان هي تعبئة طلب الاشتراك الاختياري من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وخدمة دفع الاشتراكات للمنشآت، وخدمة دفع الاشتراكات للأفراد ستصبح من خلال خدمة الدفع الإلكتروني
 (e Fawateercom) مع مطلع العام 2018.
  وأشار الصبيحي إلى أن هذه الورشة تأتي كواحدة من بنود الخطة الإعلامية للمركز التي تهدف إلى توعية كافة المواطنين والمنشآت بحصر تقديم خدمات الاشتراك الاختياري بالضمان إلكترونياً ابتداءً من بداية العام 2018، كذلك توعية المغتربين بضرورة الاشتراك بخدمة الدفع الإلكتروني(e Fawateercom) أثناء تواجدهم بالمملكة، لإتمام عملية الدفع وتسديد الاشتراكات أثناء إقامتهم خارج المملكة، والتعريف بكافة الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها المؤسسة للأفراد والمنشآت، وتضمن الحملة الإعلامية إعلانات وبيانات صحفية ورسائل إرشادية، وإعداد نشرات خاصة عن هذه الخدمات، وكذلك إعلانات إذاعية وتلفزيونية، وإعداد فيديو خاص عن هذه الخدمات وآلية الاستفادة منها، إضافة إلى المحاضرات وورش العمل والنشر في وسائل التواصل الاجتماعي.
 وأضاف الصبيحي أنه قد صدر قرار لمجلس التأمينات في المؤسسة مؤخراً بضرورة مواصلة الحملات الإعلامية والتوعوية للتعريف بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة لمتلقي الخدمة من أفراد ومنشآت، مبيناً أن المركز الإعلامي في المؤسسة بصدد تنظيم ورشات تعريفية لضباط ارتباط المنشآت في كافة فروع ومكاتب المؤسسة.
وأشار مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الإعلامي علي السنجلاوي إلى ضرورة مبادرة لجان التوعية التأمينية في كافة فروع المؤسسة ومكاتبها لتنظيم ندوات ومحاضرات لضباط ارتباط المنشآت وأصحاب العمل لتعريفهم بالخدمات الإلكترونية وآلية استخدامها، ونشر ثقافة الخدمات الإلكترونية في المجتمعات المحلية.
  من جانبه أكد مدير مديرية دعم القرار والخدمات الإلكترونية في المؤسسة فراس حبول أن نقل المعرفة وبيان أهمية وفوائد الخدمات الإلكترونية لموظفي فروع ومكاتب المؤسسة يحتاج إلى جهد واستعداد كبيرين، إضافة إلى إعداد موظفي المؤسسة وتدريبهم ليكونوا قادرين على نقل كيفية التعامل مع هذه الخدمات لجمهور المؤسسة من مؤمن عليهم وأصحاب عمل، في هذا الجانب تحديداً، كما أن اتساع جمهور المؤسسة يحتم علينا بذل المزيد من الجهد للتوعية بأهمية هذه الخدمات.
    وأضاف حبول أن المؤسسة ستقوم بأنشاء محطات إلكترونية بكل فروعها ومكاتبها من خلال وضع جهاز حاسوب مزود بـ"الإنترنت" ليتم استخدامه من قبل المراجع، وليستفد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة، مؤكداً على أن القيمة المضافة لهذه الخدمات العائدة على المؤسسة ذات أهمية كبيرة، تتمثل في زيادة رضا متلقي الخدمة، وزيادة الإقبال على الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية، والتسهيل على المواطنين، والوفاء بوعود المؤسسة لتقديم خدمات إلكترونية عالية المستوى للمواطنين داخل وخارج المملكة.
   وقدم مجموعة من موظفي مديرية دعم القرار والخدمات الإلكترونية شرحاً يوضح آلية التعامل مع الخدمات الإلكترونية ، وكيفية استخدامها، مع ذكر أمثلة وتطبيقات حول آلية استخدام كل خدمة.
   وفي نهاية الورشة جرى حوارٌ موسعٌ بين الموظفين المشاركين والمحاضرين، تم خلاله الإجابة على الاستفسارات التي طرحت.