مرحبا بك الزائر الكريم

الاهداف و المرتكزات

صدر قانون الضمان الاجتماعي في الأردن كقانون مؤقت يحمل الرقم30  كنتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حيث استهدف الفئات العاملة المزيد...

أبرز الأخبار
Social Security Corporation Portal المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أبرز الأخبار الناطق باسم الضمان: قلقون من تدني نسبة المشتركات بالضمان
 

 
 

 

 

الناطق باسم الضمان: قلقون من تدني نسبة المشتركات بالضمان
نظم المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي جلسة حوارية مع النساء العاملات في المشاريع الصغيرة المنبثقة عن مؤسسات المجتمع المدني؛ لتعريفهن بأهمية الاشتراك في الضمان الاجتماعي وما يوفره لهن من حماية اجتماعية واقتصادية.  
وتضمنت الجلسة التي عقدت بحضور مدير مطبخ الكرمة الإنتاجي  مجدي الرمحي بمنطقة ماركا الجنوبية في عمان- وهو أحد مشاريع الريادة الاجتماعية لمؤسسة نهر الأردن- ورقتي عمل، تطرقت الورقة الأولى إلى "تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين إصابات العمل"، قدّمها مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي الذي أكد أهمية دور الضمان الاجتماعي في حماية المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً، مضيفاً أن أهم ركائز الحماية الاجتماعية دعم شمول المرأة في الضمان الاجتماعي والانصاف في الأجور بين المرأة والرجل، وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص، وإيجاد بيئة عمل ملائمة وجاذبة وصديقة لعمل المرأة.  
ودعا الصبيحي مؤسسات المجتمع المدني إلى ضرورة اشراك النساء العاملات لديها بمظلة الضمان كما دعا النساء الاردنيات المنتجات والعاملات لحسابهن الخاص من داخل المنزل إلى الاشتراك الاختياري بالضمان، وطالب جميع العاملات بالسؤال عن حقهنّ في الضمان الاجتماعي عند التحاقهنّ بأي فرصة عمل في أي من القطاعات الاقتصادية، والتأكد من شمولهن بمظلة الضمان وعلى أساس أجورهن الحقيقية، وذلك؛ حفاظاً على حقوقهنّ، ولتمكين مؤسسة الضمان من تعزيز حمايتهنّ عبر تغطيتهنّ بمظلة الضمان، مؤكداً أنه من الصعب تحقيق تنمية حقيقية دون تحفيز مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي بمؤسسات القطاع الخاص المختلفة، معرباً عن قلقه من تدني نسبة المشتركات بالضمان التي لا تتجاوز حالياً 28% من اجمالي عدد المشتركين الفعّالين.
وأكّد أن استمرار اشتراك المرأة المؤمن عليها في الضمان الاجتماعي سواء من خلال عملها لدى جهة عمل أو من خلال الاشتراك الاختياري لحين استحقاقها الراتب التقاعدي يضمن لها مستقبلاً آمناً؛ لما يشكّله لها من حماية عند شيخوختها، أو عجزها، أو لورثتها في حال وفاتها، ويُساهم في تحقيق الاستقرار الوظيفي والنفسي لها، ويُعزز مكانتها داخل المجتمع، كما يشكّل حافزاً لها لرفع كفاءتها وإنتاجيّتها بما يعود عليها وعلى المجتمع بأسره بالنفع.
وتناولت الورقة الثانية "الاشتراك الاختياري بالضمان وتأميني الامومة والتعطل عن العمل"، وقدّمتها خلود غنيمات مديرة مديرية الإعلام والإتصال بالمركز الإعلامي، التي أعطت نبذة عن الاشتراك الاختياري وأهميته للنساء العاملات بالمجالات غير المنظمة بشكل عام ولربات المنازل بشكل خاص مبينةً الشروط والإجراءات والأسس والمتعلقة بهذا التأمين.
وبينت غنيمات أن المؤسسة وفرت العديد من الخدمات الإلكترونية لجمهورها من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة (https://www.ssc.gov.jo) أو من خلال تطبيق الهاتف الذكي تحت اسم (الضمان الاجتماعي الأردني).
وتطرّقت غنيمات إلى "تأميني الأمومة والتعطل عن العمل" حيث أوضحت أهميتهما، وشروط استحقاقهما، وكيفية احتسابهما، ودورهما في تحقيق الحماية للمؤمن عليهن مستقبلاً.

يذكر أن مطبخ الكرمة الإنتاجي هو أحد المشاريع التنموية التابعة لمؤسسة نهر الأردن والذي يوفر فرص عمل للنساء لتمكينهن وأسرهن من العيش في حياة كريمة.