مرحبا بك الزائر الكريم

الاهداف و المرتكزات

صدر قانون الضمان الاجتماعي في الأردن كقانون مؤقت يحمل الرقم30  كنتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حيث استهدف الفئات العاملة المزيد...

أبرز الأخبار
Social Security Corporation Portal المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أبرز الأخبار في استطلاع رأي أجرته المؤسسة على موقعها الإلكتروني
 

في استطلاع رأي أجرته المؤسسة على موقعها الإلكتروني
 
(78%) من المستطلعة آراؤهم يؤيدون توجّه الضمان بحصر خدمات الاشتراك الاختياري ودفع الاشتراكات الشهرية للأفراد والمنشآت على الخدمة الإلكترونية.
 
أظهر استطلاع رأي أجرته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على موقعها الإلكتروني شارك فيه أكثر من (10) آلاف شخص بأن (78%) من المستطلعة آراؤهم يؤيدون توجّه المؤسسة بحصر خدمات الاشتراك الاختياري ودفع الاشتراكات الشهرية للمنشآت والأفراد على الخدمة الإلكترونية.

 وتهدف الاستطلاعات التي تنظمها المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني إلى التعرّف على آراء ورغبات وأفكار جمهورها حول التوجّهات والمبادرات والقرارات والأنظمة الجديدة التي تصدرها.

وأكدت المؤسسة في بيان صادر عن مركزها الاعلامي بأن خدمات الاشتراك الاختياري بالضمان، وهو الاشتراك المتاح لكل أردني غير عامل ولكل أردني مقيم خارج المملكة وأيضاً للأردنيين العاملين في القطاع غير المنظّم، أصبحت تُقدّم بطريقة إلكترونية فقط اعتباراً من 1/1/2018 من خلال زاوية الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة الضمان الاجتماعي (www.ssc.gov.jo) وتشمل تقديم طلب الاشتراك أو إيقافه، وتعديل الزيادة السنوية على راتب الاشتراك أو إيقافها.

وأضافت بأن خدمة دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي المستحقة على المنشآت والافراد المشتركين اختيارياً اصبحت اعتباراً من تاريخ 1/1/ 2018 تقتصر على الدفع الإلكتروني من خلال نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا (إي فواتيركم).

 ودعت المؤسسة كافة المنشآت المشمولة بالضمان إلى ضرورة الحصول على رقم التحقق الخاص بها من قبل صاحب المنشأة أو الشخص المخول رسمياً من قبل المنشأة وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والدخول على زاوية الخدمات الإلكترونية/ شاشة الاستفسار عن البيانات الأساسية للمنشأة، أو مراجعة فرع الضمان الذي تتبع له المنشأة للحصول على هذا الرقم، وذلك لاستخدامه لغايات تسديد الاشتراكات الشهرية إلكترونيا من خلال خدمة "أي فواتيركم" بعد تسجيلهم في خدمة الدفع الالكتروني في البنوك الخاصة بهم.

كما تطلب المؤسسة من المؤمن عليهم المشتركين اختيارياً مراجعة البنوك العاملة داخل المملكة الذين لديهم حسابات بنكية فيها للتسجيل بخدمات الدفع الالكتروني لدى هذه البنوك لغايات تسديد اشتراكاتهم الشهرية من خلال هذه الخدمة، مبينة بأن رقم التحقق (التسديد) الذي يطلب من المشترك اختياريا لتسديد اشتراكاته عبر خدمة (إي فواتيركم) هو رقم تأمين الضمان الخاص به متبوعا برقمه الوطني دون فواصل.

وأوضحت المؤسسة ان  بإمكان المنشآت والأفراد الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، أو غير مسجلين بخدمات الدفع الإلكتروني في البنوك التي يوجد فيها حساباتهم البنكية دفع اشتراكات الضمان مباشرة داخل الأردن من خلال مزودي خدمة الدفع الإلكتروني (إي فواتيركم) مثل (كافة البنوك العاملة في المملكة، محلات الصرافة، مكاتب البريد الأردني، ونقاط بيع واكشاك إي فواتيركم) ، او عن طريق البطاقات الائتمانية (الفيزا كارد والماستر كارد) من داخل او خارج الأردن.