مرحبا بك الزائر الكريم

الاهداف و المرتكزات

صدر قانون الضمان الاجتماعي في الأردن كقانون مؤقت يحمل الرقم30  كنتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حيث استهدف الفئات العاملة المزيد...

أبرز الأخبار
Social Security Corporation Portal المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أبرز الأخبار مؤسسة الضمان تدعو العاملين في القطاع غير المنظم للاشتراك الاختياري
 

 
مؤسسة الضمان تدعو العاملين في القطاع غير المنظم للاشتراك الاختياري
 
دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنيين العاملين في قطاعات العمل غير المنظمة" الاقتصاد غير الرسمي" إلى الاستفادة من المنافع التأمينية الواردة في قانون الضمان الاجتماعي وتحديداً في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة من خلال الاشتراك بصفة اختيارية بالضمان .
وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي في تصريح صحفي ان الاشتراك الاختياري متاح لكل أردني لا يعمل بسوق العمل الأردنية أو إذا كان يعمل ولكن في القطاعات غير المنظمة" غير المرخصة لدى الجهات الرسمية" شريطة أن يكون قد أكمل السادسة عشرة من عمره ولم يتجاوز سن الستين للذكر أو الخامسة والخمسين للأنثى إذا كان اشتراكهما بالضمان لأول مرة، حيث بإمكان الراغب بالاشتراك أن يتقدم لمؤسسة الضمان بطلب الاشتراك الاختياري الذي أتاحته المؤسسة حالياً من خلال تطبيقاتها على الهواتف الخلوية وايضاً من خلال موقعها الالكتروني.
واوضح الصبيحي أن الشمول الاختياري بمظلة الضمان مهم ولا سيما للعاملين في القطاع غير المنظم الذين لا تستطيع مؤسسة الضمان حالياً شمولهم إلزامياً كونها تتعامل في الشمول الالزامي مع جهات عمل مسجلة ومرخصة رسمياً، في حين أن العاملين في القطاعات الاقتصادية غير الرسمية يعملون في قطاع غير مرخص .
وضرب امثلة لذلك منها البائع الجائل أو باعة الأرصفة والبسطات أو الذين يعملون في بعض القطاعات والمهن الإنشائية لحسابهم الخاص أو لحساب الغير وبدون ترخيص .
وتُقَدّر نسبة العاملين في القطاع غير المنظم "الاقتصاد غير الرسمي" بحوالي 35بالمئة من المشتغلين في المملكة بحسب الصبيحي.
واضاف ان الفرصة أمام أي أردني يعمل في هذا القطاع للاشتراك الاختياري بالضمان ما يوفر لهم إمكانية الحصول مستقبلاً على راتب التقاعد أو راتب العجز الكلي أو الجزئي الطبيعي أو راتب تقاعد الوفاة الطبيعية لأسرهم من بعدهم في حال وقوع الوفاة خلال فترة اشتراكهم.
وبيّن الصبيحي بأن عدد المشتركين اختيارياً بالضمان وصل حالياً إلى 70 ألف مشترك، موزعين ما بين أردني مقيم خارج الوطن وأردنيين داخل المملكة متعطلين عن العمل أو عاملين في القطاع غير المنظم أو ربات منازل أردنيات متفرغات لشؤون أسرهن.