مرحبا بك الزائر الكريم

الاهداف و المرتكزات

صدر قانون الضمان الاجتماعي في الأردن كقانون مؤقت يحمل الرقم30  كنتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حيث استهدف الفئات العاملة المزيد...

اخبار الشريط المتحرك
Social Security Corporation Portal المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اخبار الشريط المتحرك الضمان الاجتماعي تُطلق خدمة دفع الاشتراكات الكترونياً للمنشآت والأفراد
 

صورة اطلاق خدمة دفع الالكترونية.jpg
 
قال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي بأن المؤسسة بدأت بإتاحة خدمة الدفع الالكتروني للمنشآت والأفراد لتأدية الاشتراكات المستحقة عليهم وذلك عن طريق نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونياً (eFAWATEERcom) المتاح عبر موقع المؤسسة على الانترنت(www.ssc.gov.jo)من خلال بنك المشترك. وأضاف الصبيحي خلال المؤتمر الصحفي الذي نظّمته المؤسسة لمندوبي وسائل الاعلام بمناسبة إطلاق خدمة الدفع الالكتروني بحضور مدير إدارة الشؤون المالية بالمؤسسة محمد عودة ومدير إدارة تكنولوجيا المعلومات المهندس حسن العجارمة ومدير إدارة العمليات بالمؤسسة زهير الحلاق بأن هذه الخدمة تمكّن أصحاب العمل والمشتركين اختيارياً الذين لديهم أرقام حسابات في البنوك المحلية من استخدام هذه الخدمة وتسديد اشتراكات الضمان، حيث يتم ترحيل العملية آلياً وبصورة فورية  على أنظمة المؤسسة كما لو تم الدفع  لدى صناديق المؤسسة مباشرة، مشيراً إلى أن المؤسسة تسعى إلى ايجاد طرق لتمكين المغتربين المشتركين اختيارياً من تنفيذ عمليات الدفع في الدول التي يتواجدون فيها. وأكّد بأن البنك المركزي الأردني هو المظلة لهذه الخدمة كما أنه ضامن لهذه الدفعات، وبالتعاون مع مجلس المدفوعات الوطني وبالتالي فهي خدمة تتمتع بالمصداقية الكاملة والموثوقية والأمان، حيث يتولى البنك المركزي الإشراف والرقابة على هذا النظام ووضع الأسس التنظيمية له. وأوضح الصبيحي آلية تسديد اشتراكات الضمان عبر هذه الخدمة بالنسبة للمنشآت والتي تتمثل بمراجعتهم للبنك الذي لديهم حساب فيه والتسجيل بخدمة الدفع الالكتروني والحصول على كلمة السر واسم المستخدم (Password , User Name) في حال اشتراكهم بهذه الخدمة لأول مرة، ومراجعة المؤسسة للحصول على رقم التحقق الخاص بمنشآتهم، وعند تنفيذ عملية الدفع الكترونياً يمكنهم ومن خلال الدخول على صفحة البنك الذي يوجد لديهم حساب فيه وبعد ذلك يدخل على خدمة (eFAWATEERcom)، واختيار خانة الضمان الاجتماعي ومنها خدمة الدفع الالكتروني للمنشآت وإدخال رقم تأمين المنشأة متبوعاً 
برقم التحقق الخاص بهم، أما بالنسبة للأفراد فبيّن الصبيحي بأن العملية تتم من خلال مراجعة البنك الذي يوجد لهم رقم حساب بنكي فيـه للتسجيـل بهـذه الخدمـة، والحصـول علـى كلمة السـر واســم
المستخدم (Password , User Name)  وبعدها يصبح لديه خيارات للدفع في أي وقت، إما من خلال البنك مباشرة أو من خلال الدخول على موقع المؤسسة الالكتروني والذهاب إلى رابط البنك الذي قام بتسجيل الخدمة لديه وإدخال رقم التأمين متبوعاً بالرقم الوطني في خانة واحدة وبعدها تتم عملية التحويل للمؤسسة، مع التأكيد بأن المبلغ الذي يدخله لا يستطيع استرداده ويصبح في رصيده للدفعات القادمة، ويُعطى تأكيد بهذا الخصوص يجب إدخال الحركة الصحيحة والتأكّد من المبلغ قبل التحويل. وأشار الصبيحي بأن المؤسسة وضعت رابطاً على موقعها الالكتروني (www.ssc.gov.jo) لتمكين المنشآت والأفراد من الدخول إلى صفحات البنوك المعتمدة لهذه الخدمة لإتمام عملية الدفع الالكتروني مؤكّدة بأن جميع البنوك الأردنية معتمـدة لتقديـم هـذه الخدمـة باستثنـاء بنـك الرافديـن و((City Bank مع الإشارة إلى أن بعض البنوك تستخدم هذه الخدمة من خلال الصندوق لديها (Teller) وبعضها من خلال استخدام الانترنت والـ Teller. وأوضح بأن هناك عمولات بسيطة تتقاضاها الشركة المنفّذة للخدمة، مقابل الاشتراك بهذه الخدمة على كل دفعة يتم تأديتها بحيث يتم استيفاء مبلغ نصف دينار بالنسبة لدفعات الأفراد بغض النظر عن قيمة المبلغ المدفوع، ودينار ونصف عن دفعات المنشآت. وأكّد بأن إطلاق هذه الخدمة يأتي انسجاماً مع توجهات المؤسسة الرامية إلى تحسين وتطوير مستوى الخدمة المقدّمة للجمهور ومتلقي خدماتها من خلال الارتقاء بالخدمات الالكترونية بما ينعكس ايجاباً على تسهيل عملية الاتصال بالجمهور، وتحقيق التميز في الخدمة، وتوفير الوقت والجهد والكلفة عليهم، وزيادة كفاءة وشفافية الخدمات المقدّمة لهم. وأشار بأن استحداث هذه الخدمة يأتي أيضاً استجابة لمتطلبات الخطة الاستراتيجية للمؤسسة، والتي تضمن أحد محاورها الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للجمهور وتعزيز التواصل معهم، حيث ستشهد الفترات القادمة إطلاق عدّة خدمات الكترونية متطورة جديدة. 
وأكّد الصبيحي بأن القيمة المضافة لهذا المشروع والعائدة على المؤسسة ذات أهمية كبيرة وتتمثل في زيادة رضا متلقي الخدمة وتوفير آلية سريعة ومأمونة يعتمد عليها في تسديـد التزامـات المنشـآت والأفراد للمؤسسة وسرعة تحصيلها، بالإضافة إلى الربط مع جهة واحدة بدلاً من الربط مع عدة جهات،
ومركزية عمليات المطابقة من خلال نقطة ارتباط وحيدة، وكذلك سرعة تحصيل المبالغ الناتجة عن عمليات التسديد وخفض رأس المال التشغيلي وتقليل حجم التعاملات الورقية.
وتطرّق الصبيحي للمنافع العائدة لجمهور المؤسسة من استخدام هذه الخدمة والتي تتمثل في توفير الوقت والكلفة والجهد المستغرق في عملية تسديد الالتزامات المترتبة للمؤسسة، والتسهيل على المنشآت والأفراد المشتركين اختيارياً بالضمان.. وخاصة المغتربين حيث يبلغ عدد المنشآت الفعالة 60 ألف منشأة، وعدد الأفراد المشتركين اختيارياً 68 ألف، وتنويع قنوات الدفع الآمنة وانتشارها دون حصرها ببنك او مقدم خدمة معينة، بالإضافة إلى توفير قاعدة معلومات عن الفواتير المسدّدة وغير المسدّدة، والخصوصية والأمان والموثوقية أثناء عملية الدفع، إضافة إلى أنّ الدفع الفوري واتاحة الدفع لمدة (24) ساعة مما يجنب تراكم الاشتراكات والفوائد وانقطاع الانتساب للمشتركين اختياريا. وبيّن الصبيحي المنافع العائدة لاستخدام هذه الخدمة من قبل كافة القطاعات الاقتصادية والأفراد على الاقتصاد الوطني والتي تتمثل بسرعة دوران النقد وأثر ذلك على النمو الاقتصادي، وإنشاء بيئة تنافسية داخل المملكة تتنافس فيها البنوك لخدمة عملائها والسعي لراحتهم عبر تقديم حلول التسديد الالكتروني باستخدام نظام موحد لعرض ودفع الفواتير والالتزامات والمدفوعات الأخرى بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تحويل عملية التسديد من الطريقة التقليدية الى الطريقة الالكترونية مما يؤدي إلى توفير الوقت ورفع كفاءة العمل، وبناء قاعدة بيانات شاملة للعمليات التي تنفذ من خلال النظام، علماً بأن النظام سيظهر للمنشأة أو المؤمن عليه اختيارياً الرصيد المطلوب منه حسب المعلومات المقدّمة منه والتي تم معالجتها من قبل المؤسسة وبالتالي فإن أي براءة ذمة أو تسوية تتم من خلال المؤسسة وليس النظام. واستطرد قائلاً بأنّه بإمكان أي شخص له حساب في البنك أن يدفع عن غيره إذا كان يمتلك رقم التأمين أو الرقم الوطني للأفراد.
وقدّم مدير إدارة الشؤون المالية بالمؤسسة محمد عودة عرضاً عملياً حول طريقة استخدام هذه الخدمة والآليات والإجراءات المرتبطة بعمليات تسديد الاشتراكات الكترونياً.