مرحبا بك الزائر الكريم

الاهداف و المرتكزات

صدر قانون الضمان الاجتماعي في الأردن كقانون مؤقت يحمل الرقم30  كنتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حيث استهدف الفئات العاملة المزيد...

اخبار الشريط المتحرك
Social Security Corporation Portal المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اخبار الشريط المتحرك الضمان تُطلق حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
 

  • الضمان تُطلق  حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • طلب الاشتراك الاختياري أصبح متاح الكترونياً.
 



شويكة: وزارة الاتصالات تعمل بجد وبكل طاقاتها لإطلاق خدمات إلكترونية مُكتملة تَمس الحياة اليومية للمواطن.
الروابدة: إطلاق  الخدمات الإلكترونية الجديدة يأتي انسجاماً مع توجهاتنا الرامية إلى تحسين وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للجمهور ومتلقي الخدمة.
 
أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية في مؤتمر صحفي عُقد في مبنى المؤسسة.
 
وأكّدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة أن الخدمات الالكترونية الجديدة التي أطلقتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي سيستفيد منها معظم المواطنين خاصة المنتسبين للضمان اختياراً والتي ستُمكّنهم من الاشتراك  في الضمان الاختياري والاستعلام  عن الدفعات المستحقّة والدفع الكترونيا، كما ستُمكّن المنتسبين بالضمان الاختياري من طلب زيادة نسب الراتب الكترونياً دون الحاجة للقدوم إلى المؤسسة.
وقالت شويكة خلال المؤتمر الصحفي أن هذه الخدمات تُضاف إلى عشرات الخدمات التي أطلقتها وزارات ومؤسسات الدولة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتمكين المواطنين من انجاز المعاملات بشكل كامل الكترونياً. 
وأضافت أن برنامج الحكومة الإلكترونية هو من أهم المشاريع التي تُنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف إلى تقديم أكبر عددٍ ممكن من الخدمات المكتملة الكترونيا للمواطنين ولمؤسسات الدولة كافة ، وبالشكل الذي يوفر على الجميع  الجهد والوقت اللازمين لإتمام هذه المعاملات.
 
 
وأوضحت شويكة أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل بجد وبكل طاقاتها وبدعم مطلق من الحكومة والبنك المركزي الأردني ، ومن خلال التشاركية مع القطاعين العام والخاص لضمان نجاح عملية التحوّل الإلكتروني لاطلاق خدمات إلكترونية مُكتملة تَمس الحياة اليومية للمواطن.
                          
 وقدّمت شويكة الشكر  للوزارات والمؤسسات والهيئات والدوائر التي تمكنت بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على اعادة هندسة عملياتها، كما دعت  جميع المؤسسات والدوائر إلى تطوير أكبر عدد ممكن من خدماتها بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاتصالات لتمكين المواطنين والمؤسسات من الحصول على الخدمات المكتملة الكترونيا بأقل وقت وجهد ممكنين وبجودة أعلى.
 
وقالت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة إن المؤسسة تطلق اليوم حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية تضاف إلى الخدمات السابقة، وتتمثل في خدمة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي للمؤمن عليهم، وخدمة التسجيل في الاشتراك الاختياري لأول مرة، أو المشمولين سابقاً، وخدمة الاستعلام عن دفع الاشتراكات الاختيارية للأفراد، وكذلك؛ طلب تعديل نسبة الزيادة السنوية للمشتركين اختيارياً، وخدمة إيقاف اشتراكهم الاختياري، وخدمة الاستعلام عن الرصيد ودفع الاشتراكات بالتكامل مع نظام فواتيركم.
            
وأشادت الروابدة بتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع المؤسسة في إنجاز هذه المرحلة، حيث وفرت الدعم المادي والفني لهذه الخدمات، وتابعت مراحل إنجاز هذا المشروع على مدى الشهور الخمسة الماضية مع مؤسسة الضمان والشركة المنفذة للمشروع.
 
وأضافت أنه سيتم استكمال المرحلة الثانية من المشروع في نهاية الربع الأول من هذا العام، والتي تتعلق بالخدمات الخاصة بالمنشآت، من حيث إدخال رواتب كانون الثاني للمشتركين العاملين فيها، والحركات الشهرية للعاملين الجدد، وحركات إيقاف العاملين، وكذلك؛ حركات الكشوفات الشهرية المتعلقة بشمول أصحاب العمل إلزامياً، وكشوفات العاملين بالمهن الخطرة.
 
وبيّنت بأن المشاريع المشتركة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي من المتوقع ان تطلقها مؤسسة الضمان خلال عام 2016 مشروع تطبيقات الهاتف الذكي بحيث يستطيع المؤمن عليه
 
 
 
الاستعلام عن حركاتهم من خلال هذا التطبيق، وكذلك مشروع الربط البيئي (GSB) لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية والذي جاء منسجماً مع رؤية المؤسسة في موضوع تبادل البيانات مع المؤسسات والجهات الحكومية، حيث ارسلت المؤسسة كتاب الى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتضمن رغبتها وجاهزيتها لتوفير خدماتها الخاصة بالاستعلام عن بياناتها من قبل الجهات ذات العلاقة من خلال الربط على هذا النظام .
 
وكشفت الروابدة عن الخدمات التي تم تحديدها لإنجازها خلال عامي  (2016-2018) و رصدت الموازنة لها وتتمثل في خدمة الابلاغ عن اصابات العمل، وخدمة طلب صرف بدل الأمومة، وخدمة طلب فحص المؤمن عليه وهو على رأس عمله، وخدمة احتساب الراتب التقاعدي، وخدمة الحجز ورفع الحجز.
 
وأشارت إلى أن هذا المشروع سيمكّن كل مواطن أردني، سواء كان مقيماً داخل المملكة أو خارجها من التقدم بطلب الانتساب الاختياري إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة فروع المؤسسة داخل المملكة أو نوافذها خارج المؤسسة، وكذلك؛ استفادته من كافة الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالاشتراك الاختياري، مضيفة أن هذا الأمر كان أحد المطالب الرئيسة للمغتربين الأردنيين لتسهيل اشتراكهم اختيارياً بالضمان.
       
وأوضحت أن هذه الخدمة الجديدة ستسهل على المؤمن عليه الحصول على رقم التأمين الخاص به مباشرة؛ مما يسهل عليه التسجيل في الموقع الإلكتروني للاطلاع على فترات اشتراكه وأجوره الخاضعة للضمان، ودفعاته المتعلقة بالاشتراك الاختياري؛ مما يتيح له التأكد من شموله عن كامل فتراته وأجوره الحقيقية، ويمكنه بالتالي إبلاغ المؤسسة في حال كانت فترات شموله أو أجوره الخاضعة غير صحيحة، ومن شأن هذا أن يساهم في حصول المؤمن عليه على حقه بالشمول عن كامل فترات عمله الصحيحة وأجوره الحقيقية، ويساند جهود المؤسسة في الحد من ظاهرة التهرب التأميني التي تؤثر سلباً على حقوق القوى العاملة.
 
وأوضحت بأن المؤسسة اطلقت فترة تجريبية لهذه الخدمة لجمهورها لمدة يومين حيث قام (356) شخص باستخدام هذه الخدمة للاستعلام عن رقم الضمان، و(8) أشخاص تقدموا بطلب الاشتراك الاختياري الكترونياً، و(14) شخصاً تقدموا بطلب تعديل نسبة الزيادة السنوية للاشتراك الاختياري، وطلبين ايقاف زيادة الاشتراك الاختياري .
 
 
 
 
وأشارت الروابدة بان المؤسسة بدأت بالتوسع بإرسال الرسائل النصية الى المؤمن عليهم والمنشآت، حيث تم خلال العام الماضي 2015 ارسال رسائل نصية للمؤمن عليهم المتقدمين بمعاملات التقاعد وتعويض الدفعة الواحدة والامومة والتعطل، وكذلك ارسال رسائل تذكيرية للمنشآت لتسديد اقساط الاتفاقيات وللمشتركين بصفة اختيارية لتذكيرهم بتسديد اقساطهم المتأخرة تلافياً لإيقاف اشتراكهم، بالإضافة الى ارسال رسائل ارشادية بخصوص شمول اصحاب العمل والمهن الخطرة .
 
    وأكّدت أن إطلاق هذه الخدمات الإلكترونية الجديدة يأتي انسجاماً مع توجهات المؤسسة الرامية إلى
تحسين وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للجمهور ومتلقي الخدمة؛ من خلال الارتقاء بالخدمات الإلكترونية فيما ينعكس إيجاباً على تسهيل عملية الاتصال بالجمهور، وتحقيق التميز في الخدمة، وتوفير الوقت والجهد والكلفة عليهم، وزيادة كفاءة وشفافية الخدمات المقدمة لهم.
 
وأشارت الروابدة إلى أن استحداث هذه الخدمات يأتي _أيضاً_ استجابة لمتطلبات الخطة الاستراتيجية التي تضمن أحد محاورها الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للجمهور، وتعزيز التواصل معه، حيث ستشهد الفترات القادمة إطلاق عدة خدمات إلكترونية متطورة جديدة.
 
وأكدت أن القيمة المضافة لهذه الخدمات والعائدة على المؤسسة ذات أهمية كبيرة، وتتمثل في زيادة رضا متلقي الخدمة، وزيادة الإقبال على الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية، والتسهيل على المواطنين، والوفاء بوعود المؤسسة لتقديم خدمات إلكترونية عالية المستوى للمواطنين داخل وخارج المملكة، وللحد من ظاهرة التهرب التأميني، وزيادة عدد المشتركين اختيارياً.
 
وأوضحت الروابدة أن المؤسسة في بداية العام الماضي أتاحت خدمة الدفع الإلكتروني للمنشآت والأفراد لتأدية الاشتراكات المستحقة عليهم، وذلك عن طريق نظام عرض وتحصيل الفواتير الإلكترونية (EFAWATEERCOM) المتاح عبر موقع المؤسسة الإلكتروني، وكذلك؛ من خلال البطاقات الائتمانية، وأطلقت المؤسسة حملة إعلامية لتعريف المجتمع بهذه الخدمة، وسجلت مؤسسة الضمان أعلى نسبة استخدام لهذه الخدمة من بين كافة المؤسسات الوطنية والشركات الخاصة.
  
  
ودعت الروابدة كافة المؤمن عليهم إلى المبادرة بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة للاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية، وفي حال وجود أي استفسارات لديهم، فيمكنهم مخاطبة المؤسسة عبر بريدها الرسمي (webmaster@ssc.gov.jo).
 
وقدّم مدير مديرية دعم القرار والخدمات الالكترونية في مؤسسة الضمان فراس حبول عرضاً حول الخدمات الالكترونية التي تم إطلاقها وتحديداً خدمة تقديم طلب الاشتراك الاختياري الكترونياً.