Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
English
خارطة الموقع التسجيل الدخول
  • كيف تستفيد المنشآت الغير مشمولة بالضمان من برنامج "بادر"؟

    يتم شمول المنشأة التي يبادر صاحبها بالشمول بالضمان وشمول العاملين فيها غير المشمولين بالضمان من تاريخ المبادرة أو محضر الضبط والتفتيش الذي تجريه المؤسسة دون تحميل المنشأة أي اعباء مالية عن فترات سابقة على ان يقوم صاحب العمل بالمبادرة بشمول المنشأة أو العاملين الغير مشمولين فيها قبل نهاية العام الحالي 2020، وخدمة تسجيل المنشآت متاحة من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.ssc.gov.jo)  زاوية الخدمات الإلكترونية / خدمات المنشآت.

  • هل يمكن شمول المنشأة والعاملين بها بأثر رجعي وفق برنامج "بادر"؟

    أتيح المجال للمنشآت التي ترغب بالاستفادة من  برنامج بادر طلب شمولها أو شمول العاملين لديها بأحكام قانون الضمان الاجتماعي بأثر رجعي وبحد أقصى اعتباراً من 1/10/2019. مع إعفاؤها من الغرامات المنصوص عليها في المادة (22) من قانون الضمان الاجتماعي في حال شمولها أو شمول المؤمن عليهم بأثر رجعي.

  • من هي المنشأت التي يمكنها الأستفادة من اعفاءات الفوائد والغرامات لتسديد مديونيتها المستحقة لمؤسسة الضمان الاجتماعي؟

    جميع الأفراد ومنشآت القطاع الخاص المدينين للمؤسسة والمؤسسات الرسمية والمؤسسات العامة والبلديات وأمانة عمان الكبرى والشركات المملوكة لأي منها، والمملوكة بالكامل للحكومة، ممن ترتبت عليها مديونية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

  • ما هي مراحل التقسيط للمنشأت التي تتقدم بطلبات تسديد مديونيتها للمؤسسة والاستفادة من اعفاءات الفوائد والغرامات؟

    • المرحلة الأولى لغاية تاريخ 30/11/2020 وفيها تستفيد المنشأة من الإعفاء من الفوائد والغرامات بنسبة (60%) وفائدة تقسيط (1%) سنوياً.
    • المرحلة الثانية تبدأ من 1/12/2020 ولغاية 31/12/2020 وفيها تستفيد المنشأة الإعفاء من الفوائد والغرامات بنسبة (30%) وفائدة تقسيط (2%) سنوياً.
    • المرحلة الثالثة تبدأ من 1/1/2021 ولغاية 31/1/2021 وفيها تستفيد المنشأة الإعفاء من الفوائد والغرامات بنسبة (20%) وفائدة تقسيط (3%) سنوياً.
    • المرحلة الرابعة والأخيرة من 1/2/2021 ولغاية 28/2/2021 وفيها تستفيد المنشأة الإعفاء من الفوائد والغرامات بنسبة (10%) وفائدة تقسيط (4%) سنوياً.

    في حال قامت المنشأة بتسديد المبالغ المستحقة عليها دفعة واحدة تستفيد من جميع الإعفاءات المقررة أعلاه، وذلك حسب تاريخ تقديم الطلب.

  • من هي المنشأت التي تستفيد من برنامج تمكين اقتصادي (1) ومن هم المؤمن عليهم الذين يمكن شمولهم بالبرنامج؟

    المنشآت التي يمكنها الاستفادة من برنامج تمكين اقتصادي (1) هي جميع منشأت القطاع الخاص باستثناء الأنشطة التالية: (المنشآت المملوكة للحكومة أو للمؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو البلديات / البنوك / التأمين / الاتصالات / التعليم / الكهرباء / المياه). ويتم شمول العاملين من الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة في هذا البرنامج فقط.

  • ما هي نسبة الاقتطاع على المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1)؟

    المنشآت المشمولة بهذا البرنامج والراغبة بالاستفادة منه ستستفيد من تخفيض نسبة الاشتراكات الكلية المترتبة عليها وعلى العامل من (21.75%) إلى (13.5%). حيث تتحمل المنشأة نسبة (9.25%) كنسبة اشتراك المؤمن عليه بتأمين الشيخوخة الجزئي  والعجز والوفاة وتأمين إصابات العمل، وتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل ويتحمل المؤمن عليه نسبة (4.25%) كنسبة اشتراك بتأمين الشيخوخة الجزئي والعجز والوفاة وتأمين التعطل عن العمل.

  • ما هي مدة الاستفادة من برنامج تمكين اقتصادي (1)؟

    يمكن الاستفادة من برنامج تمكين اقتصادي (1) حتى نهاية شهر ايار/ مايو 2021.

  • ما هي آلية تقديم طلب الاستفادة من برنامج تمكين اقتصادي 1 ؟

    يتعين على المنشآت المستفيدة من هذا البرنامج دخول ضابط ارتباطها إلى حساب منشأته من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) ومن خدمات أمر الدفاع اختيار خدمة تعليق تأمين الشيخوخة جزئياً تمكين اقتصادي (1) ويقوم بعد ذلك بتحديد العاملين المراد شمولهم بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي بداية كل شهر اعتباراً من بداية شهر (6) ولنهاية 31/5/2021.

  • من المؤمن عليهم الذين يمكنهم الاستفادة من برنامج تمكين اقتصادي (2)؟

    يستفيد من برنامج تمكين اقتصادي (2) المؤمن عليهم العاملين حالياً في منشآت القطاع الخاص  باستثناء قطاعات ( التأمين، البنوك، الكهرباء، المياه ، الاتصالات ، التعليم )، كما يستفيد من هذا البرنامج العاملين في القطاع العام في (الوزارات والمؤسسات العامة وأمانة عمان والبلديات والشركات المملوكة بالكامل للحكومة) ممن لا تزيد رواتبهم الخاضعة  للضمان عن (700) دينار.

  • ما هي آلية تقديم الطلب وما قيمة المبلغ الذي يحصل عليه المؤمن عليهم وفقا لبرنامج تمكين اقتصادي 2 ؟

    بعد قيام المؤمن عليه المستفيد من هذا البرنامج بالتسجيل بالموقع الإلكتروني للمؤسسة والدخول برمز الدخول وهو رقمه الوطني وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع يمكنه من زاوية أمر الدفاع تقديم طلب سلفة من تعويضات الدفعة الواحدة وفقا لبرنامج تمكين اقتصادي 2 ويحصل على 5% من مجموع الرواتب التي اشترك عليها بالضمان بسقف 200 دينار وتدفع دفعة واحدة.

  • ما هي القطاعات الاقتصادية المستفيدة من برنامج حماية ومن هم المؤمن عليهم الذين يمكن شمولهم بالبرنامج؟

    يمكن الاستفادة من برنامج حماية للمشتركين بالضمان الاجتماعي من الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة العاملين في قطاعات السياحة والنقل والمطاعم والمقاهي وأنشطة تنظيم الحفلات والمهرجانات وصالات الأفراح ودور السينما ومكاتب استقدام العاملات.

  • كيف تستفيد المنشأة من برنامج حماية؟

    على المنشأة التقدم بطلب للمؤسسة للاستفادة من برنامج حماية على النموذج المعتمد والموجود على الموقع الإلكتروني للمؤسسة على ان تتقدم بالطلب موقّع من قبل المفوضين عنها حسب السجل التجاري وذلك خلال مدة لا تتجاوز تاريخ 31/12/2020، على أن يتضمن النموذج إقرار وتعهد من المفوض/المفوضين عن المنشأة  بتسديد تلك المبالغ، وبعدها الدخول لحسابها على موقع المؤسسة الإلكتروني ومن قائمة الخدمات اختيار خدمات أوامر الدفاع وتقديم طلب للاستفادة من برنامج حماية للعاملين لديها من الاردنيين وابناء قطاع غزة وابناء الاردنيات المقيمين في المملكة كل شهر بشهره، وتستفيد من بداية الشهر الذي تقدم فيه الطلب.

  • ما هي التزامات المؤسسة والمنشأة وفقا لبرنامج حماية؟

    تلتزم المؤسسة وفقاً لهذا البرنامج بتخصيص (50%) من الأجر الخاضع للاقتطاع للمؤمن عليهم الفعّالين في المنشأة وفقا لآخر أجر مشمولين عليه بحيث لا يقل المبلغ المصروف للعامل عن (220) ديناراً شهرياً ولا يزيد على (400) دينار، كما تلتزم المنشأة بدفع نسبة مساهمة في الأجر المصروف للعامل وقبل الصرف ما نسبته (20%) من أجر المؤمن عليه الخاضع للاقتطاع وبما لا يزيد على (200) دينار، وما تصرفة المؤسسة للمؤمن عليهم في أي منشأة وفقا لهذا البرنامج يعتبر ذمة مالية على المنشأة وتلتزم بتسديدها خلال مدة أقصاها 30/6/2023 كما تلتزم المنشأة بإبرام اتفاقية تقسيط لتلك المبالغ قبل تاريخ 31/1/2021 وفقاً للأنظمة المعمول بها في المؤسسة وبخلاف ذلك تباشر المؤسسة اجراءات تحصيل تلك المبالغ، والمبالغ المصروفة من المؤسسة وفقاً لهذا البرنامج تسدد على أكثر من سنتين بفائدة (3%) سنوياً تتحملها الخزينة العامة.

  • من يقدم الطلب لصرف راتب التعطل عن العمل وما هي الآلية لذلك؟

    يقدم الطلب المؤمن عليه نفسه بعد التسجيل في موقع المؤسسة الالكتروني والدخول برمز الدخول وهو رقمه الوطني وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع، ومن بوابة الخدمات الإلكترونية يمكنه الدخول على خدمات أمر الدفاع واختيار (خدمة بدل راتب التعطل عن العمل حسب أمر الدفاع)، وبعد قيامة بتعبئة الطلب يختار طريقة دفع المؤسسة له الدفعة / الدفعات المستحقة، من خلال رقم حسابه البنكي،أو البنك المعتمد للمؤسسة أو من خلال محفظة Orange Money

  • ماذا يصرف للمؤمن عليه وفقاً لبرنامج مساند 1 ( صرف راتب تعطل عن العمل)؟

    يصرف للمؤمن عليه ما نسبة (50%) من آخر أجر كان مشترك بموجبه بالضمان على أن لا يقل البدل المصروف له عن 150 دينارا ولا يزيد على 350دينارا شهرياً ولمدة ثلاثة أشهر فقط.

    ويشترط ان لا يصبح رصيد الحساب الادخاري للمؤمن عليه الأردني قبل مدة استحقاقه لبدل التعطل أو خلالها مديناًبأكثر من ضعفي متوسط الأجر الشهري المشمول عليه لآخر (36) اشتراكا او مدة اشتراكه ولا يجوز ان يصبح الرصيد الادخاري للمؤمن عليه غير الأردني مدينا.

    يحسب البدل كما يلي:

     

    %50 مضروباً في 600 دينار= 300 دينار وبما انه لا يتجاوز الحد الأعلى (350) دينار يصرف له شهرياً ولمدة ثلاث أشهر مبلغ مقداره 300 دينار.

    لكن بأي شهر يصبح الرصيد الادخاري للمؤمن عليه الاردني مديناً (أي بالسالب) بأكثر من ضعفي متوسط اجره في آخر 36 اشتراك يوقف صرف راتب التعطل عن العمل عن ذلك الشهر، وكذلك في حال أصبح الرصيد الادخاري لغير الاردني (بالسالب) لأي شهر يوقف صرف راتب التعطل عن العمل لذلك الشهر.

  • من يستفيد من برنامج مساند 2 ( السحب من الرصيد الادخاري )؟

    • أن لا يكون المؤمن عليه قد قام بسحب جزء من رصيد حسابه الإدخاري سابقاً، باستثناء العاملين في قطاع التعليم الخاص فمتاح لهم الاستفادة من هذا البرنامج حتى لو سحبوا سابقا من الرصيد الادخاري قبل الازمة الحالية.
    • أن لايقل رصيد حساب المؤمن عليه الإدخاري قبل الصرف عن مبلغ (90) ديناراً.
    • أن لا يكون قد استفاد من أي برنامج آخر من برامج تضامن ومساند.
    • تعديل على سؤال من يستفيد من برنامج مساند ( 3 ) صرف سلفة من حساب تعويض الدفعة الواحدة؟ ليصبح الجواب كما يلي:

    يشترط لاستفادة المؤمن عليه من برنامج مساند ( 3 ) ما يلي:

    • أن يكون له فترة شمول سابقة بالضمان من خلال عمله بالقطاع العام او الخاص او اختيارياً وموقوف حالياً عن الشمول.
    • أن يكون له فترة اشتراك لا تقل عن 12 اشتراكاً.
    • أن لا يتجاوز آخر أجر اشترك عليه 1000 دينار.
    • أن لا يكون قد استفاد من أي برنامج آخر من برامج تضامن أو مساند.

    وكذلك كل مشترك حالياً اختيارياً يمكنه الاستفادة من هذا البرنامج شريطة أن يكون مسدد على الاقل 12 اشتراك ولا يتجاوز أجره المشترك عليه حاليا 500 دينار .

  • ماذا يصرف للمؤمن عليه في حال طلبه صرف من الرصيد الادخاري وانطبقت عليه الشروط؟

    يصرف للمؤمن عليه ما نسبته (60%) من رصيد حسابه الادخاري وبحد أقصى (450) دينارا تصرف على  ثلاثة أشهر.

    في حال كان مجموع المبالغ المستحقة للمؤمن عليه من حسابه الادخاري وفقا للفقرة (أ) من هذه المادة أقل من 150 دينار يصرف لمرة واحدة وفي جميع الأحوال لا يجوز الصرف لمن كان المبلغ المستحق له أقلمن 50 ديناراً.

  • من يستفيد من برنامج مساند (3) صرف سلفة من حساب تعويضات الدفعة الواحدة؟

    يشترط لاستفادة المؤمن عليه سواء كان أردنياً أو غير أردني من هذا البرنامج ما يلي:

    • أن يكون له فترة اشتراك بالضمان الاجتماعي لا تقل عن 12اشتراكاً سواء كانتفترة شمول اختياري أو إلزامي من خلال منشأة، على أن يكون المشترك اختيارياً مسدد المبالغ المترتبة عليه بدل اشتراكات عن هذه الفترة على الأقل.
    • أن لا يزيد آخر أجر مشمول عليه بالضمان عن (500) دينارا سواء كان شموله اختيارياً أو الزامياً عن طريق منشأة.
    • أن تكون خدمته قد أنهيت من آخر منشاة كان يعمل فيها في القطاع الخاص أو العام، أما الاختياري فلا يشترط ان يكون اشتراكه موقوفاً.
  • ماذا يصرف للمؤمن عليه بموجب برنامج مساند 3( سلفة من حساب تعويضات الدفعة الواحدة)؟

    • يصرف سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة وفقاً لبرنامج مساند (3) بنسبة (5 %) من مجموع أجور المؤمن عليه المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي غير المصروف عنها تعويض الدفعة الواحدة سابقا وبما لا يزيد على (450) دينارا وتصرف على (3) أشهر.
    • في حال كان كل المبلغ المستحق للمؤمن عليه وفقاً لهذا البرنامج أقل من 150 ديناراً يصرف المبلغ لمرة واحدة وفي جميع الأحوال لا يجوز الصرف لمن قلت مستحقاته عن 50 دينارا.
    • إذا كان رصيد حساب المؤمن عليه الراغب بالاستفادة من هذا البرنامج في صندوق التعطل عن العمل مدينا فيصرف له في هذه الحالة الفرق بين المبالغ المستحقة له والرصيد المدين.

    مثلاً مؤمن عليه كان حسابه في صندوق التعطل عن العمل مديناً أي بالسالب (200 – ) ديناراً، ومقدار المبلغ المستحق له (أي 5% من مجموع الرواتب المشترك عليها ولم يصرف عنها تعويضات الدفعة الواحدة) = 550 ديناراً في هذه الحالة يستحق 450 ديناراً، لكن كونه مدين للصندوق يخصم من المبلغ ال 550 دينار 200 دينار فيصبح المبلغ المستحق 350 دينار تصرف على 3 أشهر بالتساوي.

  • متى يوقف صرف أي راتب للمؤمن عليه وفقاً لبرامج مساند ( 1) راتب التعطل عن العمل، أو المساند ( 3) سلفة من تعويضات الدفعة الواحدة؟

    يتم ايقاف صرف هذه الرواتب إذا توافرت احدى الحالات التالية: –

    عودة العامل لعمله.

    انهاء العمل بقانون الدفاع.

    يستثنى من ذلك صرف الرصيد الادخاري للمؤمن عليه وفقاً لبرنامج مساند ( 2 ).