Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
English
خارطة الموقع التسجيل الدخول
  • هل يستطيع المؤمن عليه الاستفادة من أكثر من برنامج من البرامج التي تقدمها المؤسسة بموجب أمر الدفاع رقم (9)؟

    في جميع الأحوال المؤمن عليه (سواء كان أردني أو غير أردني) يمكنه الاستفادة من برنامج واحد فقط من برامج أمر الدفاع رقم 9 التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للمنشآت والأفراد وهي (  تضامن (1) ، وتضامن(2)، ومساند (1) ، ومساند(2) ومساند (3) )

  • هل يتأثر مقدار ما يصرف للمؤمن عليها من مؤسسة الضمان الاجتماعي من بدل إجازة أمومة في حال كانت بداية اجازة الامومة في الاشهر التي تم فيها تعليق تأمين الشيخوخة عن المؤمن عليها من قبل المنشأة التي تعمل فيها ؟

    تعليق تأمين الشيخوخة في أشهر أذار، ونيسان و أيار من عام 2020 بموجب أمر الدفاع رقم (1) لن يؤثر على صرف بدل إجازة الأمومة للمؤمن عليها كونه في حال قيام المنشأة بتعليق تأمين الشيخوخة سيستمر شمولها في (تأمين التعطل عن العمل، وتأمين إصابات العمل، وتأمين الأمومة والعجز الطبيعي والوفاة)، على أن لا يتم إنهاء خدماتها أو إيقاف شمولها مؤقتاً في الأشهر الستة الأخيرة التي تسبق إجازة الأمومة من خلال عملها بمنشأة بالقطاع الخاص، فمثلاً: اذا تم إيقاف مؤمن عليها مؤقتاً عن العمل في شهر نيسان أو ايار للاستفادة من برنامج تضامن (1) وحصلت الولادة في شهر تموز، لن تتمكن من الحصول على بدل إجازة الأمومة من مؤسسة الضمان لعدم توفر شرط صرف هذا البدل وهو وجود ستة أشهر متصلة شمول بالضمان في تأمين الأمومة من خلال العمل بمنشاة بالقطاع الخاص، ويصبح صاحب العمل ملزم بدفع لها هذا البدل في حال عودتها للعمل قبل الولادة.

  • ما هي المنشآت التي تستفيد من برنامج تضامن (1) والشروط للاستفادة منه؟

    هذا البرنامج موجه للمنشآت المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي ويشترط في المنشأة التي تطلب الإستفادة من برنامج تضامن (1) والعاملين فيها الذين سيستفيدون من هذا البرنامج ما يلي:

    • أن تكون من ضمن المنشآت أو القطاعات الأكثر تضرراً بالأزمة الحالية والتي تم اعتمادها من قبل المؤسسة للاستفادة من هذا البرنامج بموجب التعليمات التطبيقية الصادرة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي استناداً لأمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020.
    • ان لا يقل عدد اشتراكات العاملين فيها عن (12) اشتراكاً.
    • ان يكون العاملين من العمال الأردنيين، أو أبناء قطاع غزة أو أبناء الأردنيات المقيمين في المملكة.
    • أن لا يتجاوز الرصيد المدين للمؤمن عليه الأردني في حساب التعطل عن العمل ضعفي متوسط أجره لآخر(36) اشتراكاً أو فترة الشمول السابقة إذا كانت الاشتراكات اقل من ذلك وأن لا يكون رصيد غير الأردني مديناً في هذا الحساب.
    • أن يكون العامل المستفيد من البرنامج منقطعاً عن العمل ولم يحصل على تصريح مرور في الشهر الذي يصرف بدل التعطل عنه وان لا يكون من ضمن العاملين في المنشأة عن بعد، وفي حال حصل على التصريح بعد 16/4/2020 فإنه يستفيد من البرنامج عن شهر (4) فقط ولا يستفيد منه عن شهر (5) كونه أصبح يعمل في المنشاة بموجب التصريح.
    • أن يوافق صاحب العمل أو المفوض وفقاً للسجل التجاري او وفقا للجهة الرسمية المعتمدة على نموذج الإقرار والتعهد المعد لهذه الغاية.
    • أن تقوم المنشأة بتزويد المؤسسة بكشف العاملين الفعالين لديها في شهر كانون ثاني لعام 2020 وأن تكون مسجلة في الخدمات الإلكترونية.
    • أن يتقدم العامل بعد الموافقة لمنشأته على الاستفادة له من هذا البرنامج بطلب الحصول على البدل المقرر، ويستطيع أن يتقدم بطلب التعطل عن العمل بعد ان يقوم بالتسجيل بالموقع الإلكتروني للمؤسسة والدخول برمز الدخول وهو رقمه الوطني أو الرقم الشخصي لغير الأردني وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع.
  • متى يتم تقديم طلب للاستفادة من برنامج تضامن (1)، وما هي الآلية لتقديم الطلب

    يمكن أن يتقدم صاحب العمل أو ضابط ارتباط المنشأة بطلب الاستفادة من هذا البرنامج من خلال الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة بموعد أقصاه2020/5/31 ، وحسب الخطوات التالية:

    • الدخول إلى موقع المؤسسة الالكتروني والدخول على حساب المنشأة من خلال رمز الدخول وهو رقم المنشأة وكلمة السر الخاصة بالمنشأة.
    • يختار من قائمة أمر الدفاع خدمة التوقف المؤقت عن العمل للحصول على بدل التعطل عن العمل.
    • ستظهر قائمة بكل العاملين في المنشأة الفعالين، ومنها يتم تحديد العاملين الذين يرغب إيقافهم مؤقتً عن العمل، والانظة ستتيح له أن يختار العمال المستوفين لشروط استحقاق بدل التعطل عن العمل وفقاً لبرنامج تضامن(1) أي لهم ( 12) اشتراك فأكثر إضافة لانطباق باقي الشروط عليهم، وكذلك من لهم عدد اشتراكات أقل من (12) اشتراك حتى يستفيدوا من برنامج تضامن (2).
    • يتقدم العامل بعد الموافقة لمنشأته على الاستفادة له من هذا البرنامج، وايقافه من قبلها مؤقتاً عن العمل، بطلب الحصول على البدل المقرر عن التعطل عن العمل بعد أن يقوم بالتسجيل بالموقع الإلكتروني للمؤسسة والدخول برمز الدخول وهو رقمه الوطني أو الرقم الشخصي لغير الأردني وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع، ويختار أمر الدفاع ومنها طلب راتب تعطل عن العمل، بعد قيامة بتعبئة الطلب سيطلب منه تحديد طريقة إرسال الدفعة المالية له من مؤسسة الضمان الاجتماعي وهي كما يلي:
    • اختيار خيار الدفع من البنك المعتمد للضمان، تصله رسالة بعد فترة برقم الصرف والمبلغ المستحق لمراجعة بنك الاسكان مع هويته لصرف المبلغ.
    • المحفظة الإلكترونية وهيOrange Money وعندما يختارها راح تفتح له صفحة فيها رقمه الوطني ورقم تلفونه بعد ما يتأكد بأنها مطابقة لما ثبته بالطلب يقوم بارفاق صورة عن الوثيقة الشخصية وبعدها ارسال، وبعد وصول رسالة له بالمبلغ المستحق له، يمكنه (وبدون بطاقة فيزا) سحب المبلغ من شبكة الصرافات الآلية للبنك الأردني الكويتي، وبنك القاهرة عمان، ومعارض أورانج… وغيرها من جهات معتمدة ل Orange Money
    • إختيار الارسال إلى رقم حسابه البنكيIBAN.
  • ما هي التزامات مؤسسة الضمان الاجتماعي اتجاه المنشأة والعاملين فيها الذين تنطبق عليهم شروط الاستفادة من برنامج تضامن (1) وما هي التزامات المنشأة؟

    تلتزم المؤسسة بالدفع للمؤمن عليه عن شهر نيسان وأيار ما نسبته 50% من أجره المشمول عليه بالضمان، بحيث تصرف له المؤسسة بحد ادنى 165 دينارا شهرياً ولا يزيد عن 500دينار على أن تدفع المنشأة للمؤسسة وقبل الصرف ما نسبته 20% من أجر المؤمن عليه الخاضع للاقتطاع عن شهر نيسان وأيار، وبما لا يزيد على 250 ديناراً،على ان تقوم المنشأة بالدفع للعامل الفرق في حال كان ما ستدفعه المؤسسة للعامل أقل من 50% من أجره المشمول عليه بالضمان.

  • في حال كان هناك عامل اردني يعمل لدى منشأة مشمولة بالضمان الاجتماعي، وكان الراتب المشترك عليه بالضمان ((300ديناراً، تقدمت المنشأة بطلب من مؤسسة الضمان الاجتماعي لاستفادة من برنامج تضامن1له ولباقي العاملين فيها وتم الموافقة لها على ذلك، كم تدفع مؤسسة الضمان الاجتماعي، وكم تدفع المنشاة؟ لهذا العامل في شهر نيسان وايار

    كون الأجر المشمول عليه العامل المذكور في المثال ((300 دينار تسدد عنه المنشأة لمؤسسة الضمان (60) ديناراً، بالمقابل تقوم المؤسسة بالدفع للعامل عن كل شهر50% من 300 دينار أي (150) دينار وبما انه الناتج أقل من الحد الأدنى لمساهمة المؤسسة سيتم دفع 165 دينار من المؤسسة مباشرة للعامل، والمنشأة تدفع للعامل باقي الأجر حتى يصل راتبه إلى220 دينار بناءً على أمر الدفاع رقم (6) الذي اشترط أن لا يقل ما يدفع للعامل عن 220 دينار.

  • سؤال في حال كان العامل في المنشأة التي انطبق عليها شروط الاستفادة من برنامج تضامن ( 1 ) وتضامن (2 ) مشمول بالضمان، ومجموع اشتراكاته السابقة والحالية أقل من 12 اشتراك حتى تاريخ 2020/4/1 من أي برنامج يستفيد

    في هذه الحالة يستفيد المؤمن عليه العامل في منشأة مشمولة بأحكام القانون و تقل عدد اشتراكاته عن  12اشتراك من برنامج تضامن 2 المنصوص عليه في أمر الدفاع، على أن تتحمل المنشأة التسديد عنه 140 ديناراً وفقاً لبرنامج تضامن 2 فقط إذا قلت عدد اشتراكاته عن   (7)اشتراكات ولا تتحمل دفع هذا المبلغ إذا كان عدد اشتراكاته (7) فأكثر، وبجميع الاحوال تبقى المنشأة ملزمة ايضاً بدفع 50 ديناراً عن كل عامل يستحق الصرف له وفقاً لبرنامج تضامن 2 عن شهر نيسان وكذلك أيار.

  • في حال كان العاملين في المنشأة من جنسيات غير أردنية وكذلك من غير أبناء غزة أو أبناء الاردنيات المقيمات بالمملكة، وتوقف العاملين مؤقتاً عن العمل، وكانت من المنشآت المتاح لها تخفيض أجر العالمين ال 50% من يسدد لهم هذه النسبة؟

    في هذه الحالة المنشأة ملزمة بتسديد هذه النسبة لهم كاملة بموجب أمر الدفاع رقم 6

  • ما هي المنشآت التي ستستفيد من برنامج تضامن ( 2) وعلى من يطبق؟

    يشترط في المنشأة غير المشمولة بأحكام القانون والتي تطلب الإستفادة من برنامج تضامن (2) والعاملين فيها ما يلي:

     

    • أن تكون من ضمن المنشآت أو القطاعات الأكثر تضرراً بالأزمة الحالية والواردة في الكشف المرفق بالتعليمات التطبيقية الصادرة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي استنادا لأمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020.
    • أن يكون العامل المستفيد من البرنامج منقطعا عن العمل ولم يحصل على تصريح مرور في الشهر الذي يصرف بدل التعطل عنه وان لا يكون من ضمن العاملين في المنشاة عن بعد.
    • ان ترفق المنشاة في طلبها لغايات الشمول بأحكام القانون صورة عن رخصة مهن أو إي ترخيص يسمح لها بمزاولة المهنة بحيث تكون سارية المفعول حتى تاريخ 31/12/2019 على الأقل.
    • أن يوافق صاحب العمل أو المفوض وفقاً للسجل التجاري على ما ورد في نموذج الإقرار والتعهد المعد لهذه الغاية.
    • أن لا يزيد عدد العمال المستفيدين من البرنامج في المنشأة على (5) عمال.
    • ان يكون العاملين من العمال الأردنيين، أو أبناء قطاع غزة أو أبناء الأردنيات المقيمين في المملكة.
    • أن تتقدم بطلب الاستفادة من هذا البرنامج في موعد أقصاه 2020/5/31
    • أن يتقدم العامل بعد الموافقة لمنشأته على الاستفادة له من هذا البرنامج، وإيقافه من قبلها مؤقتاً عن العمل، وقيامها بالتسديد عنه 50 ديناراً عن كل شهر سيستفيد منه عن بدل التعطل عن العمل، أن يتقدم بطلب الحصول على البدل المقررعن التعطل عن العمل بعد أن يقوم بالتسجيل بالموقع الإلكتروني للمؤسسة والدخول برمز الدخول وهو رقمه الوطني وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع.
  • منشأتي غير مسجلة بالضمان كيف استطيع تسجيلها للاستفادة من برنامج تضامن 2؟

    يجب اولاً أن تكون المنشأة لديها ترخيص لدى الجهات الرسمية فعال لغاية  2019/12/31على الأقل، بحيث يمكنك تقديم طلب شمول المنشأة من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.ssc.gov.jo  حسب الخطوات التالية:

    • من زاوية الخدمات الإلكترونية اختيار خدمات المنشآت.
    • اختيار شمول منشأة جديد.
    • سيتاح لك اختيار إما شمول المنشأة والعاملين فيها شمول كامل بكل التأمينات التي تطبقها المؤسسة، أو تختار شمولهم ببرنامج تضامن 2 في تأمين التعطل عن العمل للحصول على بدل تعطل للعاملين عن شهري نيسان وأيار.
    • بعدها يجب إدخال معلومات صاحب العمل أو الشركاء، وضابط الارتباط، وتحديد نوع المنشأة، وإدخال بياناتها، وتحديد كلمة السر (مهم ان يتذكرها لاستخدامها بالدخول على الخدمات الالكترونية الخاصة بالمنشأة لاحقاً).
    • قبل إرسال الطلب يجب الضغط على إرسال رقم التحقق، وبعد وصوله على الهاتف الخلوي، يتم إدخال رقم التحقق في الخانة المخصصة له، وبعدها إرسال الطلب.(عندها يكتب لك تمت العملية بنجاح)
    • بعد الموافقة على طلبك وخلال ( 24 ) ساعة تصلك رسالة من المؤسسة فيها رقم المنشأة وتاريخ شمولها ( هيك أخذت المنشأة رقم بالضمان لكن حتى يتم اعتماد شمول أي عاملين فيها سواء صاحب العمل اذا كان يعمل فيها أو أي عامل آخر، ويجب استكمال اجراءات التسجيل كما هو مذكور لاحقاً.
    • لاستكمال شمول المنشأة والعاملين فيها يجب الدخول من الموقع الإلكتروني من زاوية الدخول، وإدخال رمز الدخول وهو رقم المنشأة وكلمة السر التي تم تحديدها عن التسجيل.
    • اذا كنت طالب شمول المنشأة بشكل كامل اختار طلب إرسال حركة سريان للعاملين في منشأتك من تاريخ شمولها بالضمان حتى لو كنت أنت العامل الوحيد فيها سجل نفسك أيضا،وبعد الإرسال بتكون انت والعاملين الذين ينطبق عليهم الشمول تم شمولهم بالضمان بكافة التأمينات، اذا كان شمول المنشأة بخيار برنامج تضامن 2اختار من قائمة أمر الدفاع خدمة شمول العاملين ( تضامن 2 ) وبتعبي بيانات عمالك، وصاحب العمل اذا يعمل في المنشأة وتضغط على زر الإرسال وهيك بتكون شملت العاملين في المنشأة بتأمين التعطل عن العمل حتى نهاية عام 2020، ويصبح شمول العاملين فعال فيها.
    • بعد ذلك على صاحب العمل تسديد المبلغ المالي المطلوب منه للمؤسسة (والذي يرسل له برسالة) وفقاً لهذا البرنامج حتى يتمكن العاملين لديه من تقديم طلب تعطل عن العمل.

    ( يقوم صاحب العمل بدفع المبلغ لمؤسسة الضمان من خلال خدمة اي فواتيركم من موقع حسابه البنكيأو من خلال أي بنك تحت اسم (مستحقات برامج تضامن)، واذا كان شمول المنشاة والعاملين فيها بكل التأمينات يكون التسديد تحت اسم ( منشآت شهرية).

    • يستطيع بعدها العاملين، تقديم طلب تعطل عن العمل بعد ان يقوم كل واحد منهم بالتسجيل بالموقع الإلكتروني للمؤسسة والدخول برمز الدخول وهو رقمه الوطني وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع.يمكن الاطلاع على دليل تسجيل المنشآت بالضمان الاجتماعي، وآلية عمل حساب للأفراد بشكل مفصل وباقي الأدلة، على الموقع الإلكتروني في قائمة المكتبة الإلكترونية ضمن خانة أدلة الاستخدام.
  • ما هي التزامات مؤسسة الضمان الاجتماعي إتجاه المنشأة والعاملين فيها الذين تنطبق عليهم شروط الاستفادة من برنامج تضامن (2) وما هي التزامات المنشأة؟

    تدفع المنشأة مبلغ مقطوع 140 دينارعن كل عامل تنطبق عليه شروط برنامج تضامن  2ولمرة واحدة فقط.

    ( يتم تسديدها بطريقة ميسرةفي مدةاقصاها نهاية عام 2022 دون ترتيب أي فوائد)
    تدفع المنشاة للمؤسسة عن كل عامل قبل الصرف 50 دينارعن شهر نيسان و  50دينار عن شهر أيار اذا استمر بالتعطل عن العمل.

    تقوم بعد ذلك مؤسسة الضمان بالدفع للعامل مبلغ 150 دينارا عن شهر نيسان، وكذلك  150ديناراً في حال عدم عودته للعمل.

    – تقوم المنشأة ايضاً بالدفع للعامل الفرق بين ما يصرف له من مؤسسة الضمان وفقاً هذا البرنامج وبين ما هو محدد في الفقرة (هـ) من البند رابعاً من امرالدفاع رقم (6) لسنة 2020أي أن لا يقل ما يحصل عليه العامل من المؤسسة والمنشأة عن الحد الادنى للاجور ( 220 ) ديناراً.

  • مؤمن عليه يرغب بالتقدم لبرنامج من برامج المساند كيف يتم ذلك؟

    جميع الخدمات الإلكترونية المتعلقة بتقديم طلب راتب تعطل عن العمل، أو صرف سلفه مالية من حساب تعويضات الدفعة الواحدة، أو نسبة من الرصيد الادخاري، متوفرة من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الضمان الاجتماعي، للمؤمن عليه الأردني وغير الأردني، ويتم تقديم الطلب من قبل المؤمن عليه نفسه بعد قيامه بالتسجيل في موقع المؤسسة الالكتروني www.ssc.gov.jo، وبعد دخوله برمز الدخول (وهو رقمه الوطني أو الرقم الشخصي إذا كان غير أردني) وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع، يمكنه بعدها الاطلاع على كافة بياناته وفترات اشتراكه ورصيده الادخاري في صندوق التعطل عن العمل، وفي حال انطبقت عليه شروط الاستفادة من إي برنامج من البرامج المتاحة حالياً يمكنه الدخول على خدمات أمر الدفاع وتقديم الطلب وهي (خدمة بدل التعطل حسب أمر الدفاع، أو سلفه من حساب تعويض الدفعة الواحدة، أو خدمة صرف الرصيد الادخاري حسب أمر الدفاع).

    يمكن للمؤمن عليه الاطلاع على دليل التسجيل بالموقع الإلكتروني لمؤسسة الضمان ( إنشاء حساب ) من زاوية المكتبة الإلكترونية واختيار أدلة الاستخدام ومنها دليل إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

  • من يستفيد من برنامج مساند ( 1) صرف راتب تعطل عن العمل وما هي شروط الاستفادة منه؟

    يشترط لاستفادة المؤمن عليه ( سواء كان أردنياً أو غير أردني ) من هذا البرنامج ما يلي:

    • أن يكون لديه ما لا يقل عن 36 اشتراكاً في الضمان في منشآت بالقطاع الخاص او العام بفترات متصلة او متفرقة.
    • أن يكون آخر أجر له على الأقل مشمولاً من خلال منشأة بالقطاع الخاص بعد 2011/9/1 وانتهت خدمته سابقاً، أو أوقف عمله لدى المنشأة التي كان يعمل لديها مؤخراً بموجب البند خامساً من أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020
    • أن يتقدم بطلب صرف بدل التعطل عن العمل بعد صدور أمر الدفاع رقم 9،على أن لا يكون قد سبق وصرف بدل التعطل قبل العمل بقانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 بسبب انتهاء خدمته ولم يعد للشمول بشكل إلزامي بعد ذلك.
    • أن لا يصبح رصيد الحساب الادخاري للمؤمن عليه الأردني قبل مدة استحقاقه لبدل التعطل أو خلالها مدينا بأكثر من ضعفي متوسط الأجر الشهري المشمول عليه لآخر (36) اشتراكاً أو مدة اشتراكه ولا يجوز أن يصبح الرصيد الادخاري للمؤمن عليه غير الأردني مديناً.

    للتوضيح أكثر أي مؤمن عليه صرف سابقاً راتب تعطل عن العمل (أردني وغير أردني) قبل تاريخ 18/ 3/2020   لن يتمكن من الاستفادة من برنامج مساند ((1 إلا في حال كان قد عاد للشمول الإلزامي بالضمان من خلال منشأة بعد حصوله على راتب التعطل، وفي حال عاد للشمول من جديد وأنهيت خدماته، يمكنه الحصول على راتب تعطل عن العمل شريطة أن لا يصبح رصيد الحساب الادخاري للمؤمن عليه الأردني قبل مدة استحقاقه لبدل التعطل أو خلالها مدينا بأكثر من ضعفي متوسط الأجر الشهري المشمول عليه لآخر (36) اشتراكاً أو مدة اشتراكه ولا يجوز أن يصبح الرصيد الادخاري للمؤمن عليه غير الأردني مديناً.

  • من يقدم الطلب لصرف راتب التعطل عن العمل وما هي الآلية لذلك؟

    يقدم الطلب المؤمن عليه نفسه بعد التسجيل في موقع المؤسسة الالكتروني والدخول برمز الدخول وهو رقمه الوطني وكلمة السر التي سجل فيها بالموقع، ومن بوابة الخدمات الإلكترونية يمكنه الدخول على خدمات أمر الدفاع واختيار (خدمة بدل راتب التعطل عن العمل حسب أمر الدفاع)، وبعد قيامة بتعبئة الطلب يختار طريقة دفع المؤسسة له الدفعة / الدفعات المستحقة، من خلال رقم حسابه البنكي،أو البنك المعتمد للمؤسسة أو من خلال محفظة Orange Money

  • ماذا يصرف للمؤمن عليه وفقاً لبرنامج مساند 1 ( صرف راتب تعطل عن العمل)؟

    يصرف للمؤمن عليه ما نسبة (50%) من آخر أجر كان مشترك بموجبه بالضمان على أن لا يقل البدل المصروف له عن 150 دينارا ولا يزيد على 350دينارا شهرياً ولمدة ثلاثة أشهر فقط.

    ويشترط ان لا يصبح رصيد الحساب الادخاري للمؤمن عليه الأردني قبل مدة استحقاقه لبدل التعطل أو خلالها مديناًبأكثر من ضعفي متوسط الأجر الشهري المشمول عليه لآخر (36) اشتراكا او مدة اشتراكه ولا يجوز ان يصبح الرصيد الادخاري للمؤمن عليه غير الأردني مدينا.

    يحسب البدل كما يلي:

     

    %50 مضروباً في 600 دينار= 300 دينار وبما انه لا يتجاوز الحد الأعلى (350) دينار يصرف له شهرياً ولمدة ثلاث أشهر مبلغ مقداره 300 دينار.

    لكن بأي شهر يصبح الرصيد الادخاري للمؤمن عليه الاردني مديناً (أي بالسالب) بأكثر من ضعفي متوسط اجره في آخر 36 اشتراك يوقف صرف راتب التعطل عن العمل عن ذلك الشهر، وكذلك في حال أصبح الرصيد الادخاري لغير الاردني (بالسالب) لأي شهر يوقف صرف راتب التعطل عن العمل لذلك الشهر.

  • من يستفيد من هذا البرنامج؟

    يستفيد من هذا البرنامج المؤمن عليه الأردني، والمؤمن عليه غير الأردني (على أن يكون المؤمن عليه غير الأردني مقيماً في المملكة) وعلى أنتنطبق على من يرغب الاستفادة من برنامج مساند ( 2) والسحب من هذا الرصيد الشروط التالية:

    • أن لا يكون المؤمن عليه قد قام بسحب جزء من رصيد حسابه الإدخاري سابقاً.
    • أن لايقل رصيد حساب المؤمن عليه الإدخاري قبل الصرف عن مبلغ (150) دينار.
  • ماذا يصرف للمؤمن عليه في حال طلبه صرف من الرصيد الادخاري وانطبقت عليه الشروط؟

    يصرف للمؤمن عليه ما نسبته (60%) من رصيد حسابه الادخاري وبحد أقصى (450) دينارا تصرف على  ثلاثة أشهر.

    في حال كان مجموع المبالغ المستحقة للمؤمن عليه من حسابه الادخاري وفقا للفقرة (أ) من هذه المادة أقل من 150 دينار يصرف لمرة واحدة وفي جميع الأحوال لا يجوز الصرف لمن كان المبلغ المستحق له أقلمن 50 ديناراً.

  • من يستفيد من برنامج مساند (3) صرف سلفة من حساب تعويضات الدفعة الواحدة؟

    يشترط لاستفادة المؤمن عليه سواء كان أردنياً أو غير أردني من هذا البرنامج ما يلي:

    • أن يكون له فترة اشتراك بالضمان الاجتماعي لا تقل عن 12اشتراكاً سواء كانتفترة شمول اختياري أو إلزامي من خلال منشأة، على أن يكون المشترك اختيارياً مسدد المبالغ المترتبة عليه بدل اشتراكات عن هذه الفترة على الأقل.
    • أن لا يزيد آخر أجر مشمول عليه بالضمان عن (500) دينارا سواء كان شموله اختيارياً أو الزامياً عن طريق منشأة.
    • أن تكون خدمته قد أنهيت من آخر منشاة كان يعمل فيها في القطاع الخاص أو العام، أما الاختياري فلا يشترط ان يكون اشتراكه موقوفاً.
  • ماذا يصرف للمؤمن عليه بموجب برنامج مساند 3( سلفة من حساب تعويضات الدفعة الواحدة)؟

    • يصرف سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة وفقاً لبرنامج مساند (3) بنسبة (5 %) من مجموع أجور المؤمن عليه المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي غير المصروف عنها تعويض الدفعة الواحدة سابقا وبما لا يزيد على (450) دينارا وتصرف على (3) أشهر.
    • في حال كان كل المبلغ المستحق للمؤمن عليه وفقاً لهذا البرنامج أقل من 150 ديناراً يصرف المبلغ لمرة واحدة وفي جميع الأحوال لا يجوز الصرف لمن قلت مستحقاته عن 50 دينارا.
    • إذا كان رصيد حساب المؤمن عليه الراغب بالاستفادة من هذا البرنامج في صندوق التعطل عن العمل مدينا فيصرف له في هذه الحالة الفرق بين المبالغ المستحقة له والرصيد المدين.

    مثلاً مؤمن عليه كان حسابه في صندوق التعطل عن العمل مديناً أي بالسالب (200 – ) ديناراً، ومقدار المبلغ المستحق له (أي 5% من مجموع الرواتب المشترك عليها ولم يصرف عنها تعويضات الدفعة الواحدة) = 550 ديناراً في هذه الحالة يستحق 450 ديناراً، لكن كونه مدين للصندوق يخصم من المبلغ ال 550 دينار 200 دينار فيصبح المبلغ المستحق 350 دينار تصرف على 3 أشهر بالتساوي.

  • متى يوقف صرف أي راتب للمؤمن عليه وفقاً لبرامج تضامن (1) و تضامن (2) والمساند ( 1) و المساند ( 2) ؟

    يتم ايقاف صرف هذه الرواتب إذا توافرت احدى الحالات التالية: –

    1. عودة العامل لعمله.
    2. انهاء العمل بقانون الدفاع.

    يستثنى من ذلك صرف الرصيد الادخاري للمؤمن عليه وفقاً لبرنامج مساند ( 3 ).