Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
English
خارطة الموقع التسجيل الدخول
  • رسالة الضمان حول تحديث بيانات ضباط ارتباط المنشآت

    على كافة المنشآت المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي والتي لم تبادر بتحديث بيانات ضباط ارتباطها المعتمدين بناءً على طلب المؤسسة مؤخراً الى ضرورة الاسراع بتحديثها، وذلك بهدف تمكينهم من الاستفادة من الخدمات الالكترونية التي توفرها المؤسسة بما فيها التبليغ عن اصابات العمل الكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة(www.ssc.gov.jo)    والاستفادة من تقديم طلب المعالجة الطبية الفوري للمؤمن عليهم الذين يتعرضون لإصابات عمل في منشآتهم للعلاج لدى الجهات الطبية المعتمدة للمؤسسة.

    يمكن الحصول على نموذج تحديث بيانات ضباط الارتباط من زاوية النماذج والطلبات على موقع المؤسسة الالكتروني.

    وتنوه المؤسسة بأنها قامت آسفة بحظر كافة الخدمات التي تقدمها للمنشآت التي لم تقمّ بتحديث بيانات ضباط ارتباطها ضمن الفترة التي أعلنت عنها سابقاً الى حين تحديث البيانات المطلوبة.

  • رسالة الضمان حول من يستفيد من خدمة الصرف من الرصيد الادخاري في تأمين التعطل عن العمل

    يستفيد من الصرف من الرصيد الادخاري في تأمين التعطل عن العمل وبحد أقصى (75%) من هذا الرصيد المؤمن عليه الاردني فقط سواء كان مشترك حاليا بالضمان، او منقطع عن الاشتراك، أو حاصل على راتب تقاعد مبكر أو راتب اعتلال ناتج عن (عجز طبيعي جزئي أو إصابي ) ولم يكمل حتى الآن سن ( 60)  للذكر و (55) للأنثى أي لم يتم تسوية حقوقه بصرف ما يتوفر له في هذا الرصيد، وذلك لغايات تعليم أبنائه في مرحلتي التعليم العالي والمهني، أو تغطية نفقات المعالجة الطبية داخل المستشفى له او لأحد أفراد عائلته، على أن لا يقل رصيده الادخاري بهذا التأمين عن (300) دينار.

    علماً بأن الرصيد الادخاري بتأمين التعطل عن العمل يتوفر للمؤمن عليه الذي شمل بتأمين التعطل عن العمل نتيجة شموله بالضمان من خلال عمله في منشأة بالقطاع الخاص بعد تاريخ 1/9/2011 لفترة كافية، وهذا الرصيد يأتي من نسبة الاقتطاع لهذا التأمين بنسبة (1%) من راتب المؤمن عليه المشمول بالضمان و (0.5%) من المنشأة التي يعمل فيها أي بمجموع (1.5%) من الراتب المشترك عليه المؤمن عليه شهريا، مضافاً له الريع الاستثماري المتحقق للحساب الادخاري على المبلغ المستثمر مخصوماً منه النفقات المترتبة على هذا الحساب.

  • رسالة الضمان حول آلية الاستعلام عن الرصيد الادخاري بتأمين التعطل عن العمل وتقديم الطلب

    الاستعلام عن رصيدك الادخاري بتأمين التعطل عن العمل وتقديم طلب الصرف يتم فقط إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة الذي يتيح للمؤمن عليه التفاصيل المتعلقة بذلك بما فيها رصيده في حساب التعطل عن العمل، ومطلوب من المؤمن عليه الراغب بتقديم طلب الصرف الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وتسجيل الدخول أو إجراء التسجيل من خانة تسجيل الأفراد ومن ثم من زاوية الخدمات الإلكترونية يختار طلب صرف الرصيد الادخاري، ومن ثم تعبئة طلب الصرف، وارفاق الوثائق والمعززات المتعلقة بالتعليم أو العلاج، ثم الضغط على زر إرسال، يتبع ذلك دراسة الطلب من قبل المؤسسة والتحقق من الوثائق والشروط وفي حال الموافقة على طلبه سيصله رسالة على هاتفه الخلوي خلال ثلاثة أيام تتضمن رقم الصرف لمراجعة أي فرع من فروع بنك الإسكان وصرف المبلغ.

    ويتعين على الراغب بالتسجيل في الموقع الالكتروني تحديد كلمة سر تتكون بحد أدنى من (8) خانات تتضمن أرقاماً وأحرفاً منها حرف كبير (capital letter) ورمز واحد على الأقل، بحيث يكون بعدها الدخول للموقع الإلكتروني من خلال ادخال رمز الدخول وهو الرقم الوطني لمن قام بالتسجيل بالموقع وكلمة السر التي قام بتحديدها.

  • رسالة الضمان حول الوثائق المطلوبة لغايات الصرف من الرصيد الادخاري بتأمين التعطل عن العمل لغايات علاج المؤمن عليه أو أحد أفراد عائلته.

    يتوجب على المؤمن عليه إرفاق تقرير طبي معتمد من مستشفى حكومي أو خاص يوضح الحاجة لدخول المستشفى لتلقي العلاج أو إجراء عملية جراحية له أو لزوجته أو لأبنائه أو والديه، أما إذا كان العلاج خاص بأحد أخوانه أو اخواته يتوجب عليه إرفاق حجة اعالة مع التقرير الطبي، وبجميع الأحوال يجب أن لا يكون مضى (30) يوما على تاريخ التقارير الطبية أو حجة الإعالة عند تاريخ تقديم الطلب.

  • رسالة الضمان حول العمل في أكثر من منشأة بالقطاع الخاص في الوقت ذاته

    في حال التحاق المؤمن عليه بالعمل في القطاع الخاص لدى أكثر من منشأة في الوقت ذاته وكانت تواريخ التحاقه بالعمل فيها مختلفة فإنه يشمل بالضمان من خلال المنشأة التي بدأ العمل فيها أولاً بغض النظر عن مقدار أجره في أي منها، أما إذا كان تاريخ التحاقه بالعمل فيها بنفس التاريخ فإنه يشمل بالضمان من خلال المنشأة التي يتقاضى منها الأجر الأعلى.

  • رسالة الضمان حول العمل في أكثر من منشأة في القطاع العام والخاص بالوقت ذاته

    في حال عمل المؤمن عليه في منشأة بالقطاع العام ومنشأة أخرى أو أكثر في القطاع الخاص في الوقت ذاته فيتم اعتماد شموله بالضمان بمنشاة القطاع العام بغض النظر عن أجره وتاريخ التحاقه بالعمل في أي من هذه المنشآت.

  • رسالة الضمان حول شروط استحقاق المؤمن عليه لبدل التعطل عن العمل

    أن لا يقل عدد اشتراكاته في احكام قانون الضمان عن (36) اشتراكاً فعلياً من غير من فترات الانتساب بصفة اختيارية قبل تاريخ استحقاقه لبدل التعطل عن العمل، وأن يكون مشمولاً في هذا التأمين في الشهر الأخير السابق لتعطله عن العمل من خلال عمله في منشأة بالقطاع الخاص، وأن يكون متعطلاً عن العمل خلال أشهر صرف بدلات التعطل.

  • رسالة الضمان حول المدد التي تصرف عنها بدل التعطل عن العمل

    يصرف للمؤمن عليه بدل التعطل عن العمل لمدة لا تزيد على (3) أشهر إذا كان عدد اشتراكاته بالضمان أقل من (180) اشتراكاً، ولا تزيد على (6) أشهر إذا كان عدد اشتراكاته بالضمان (180) اشتراكاً فأكثر.

  • رسالة الضمان حول أهمية تطبيق تأمين التعطل عن العمل

    يطبق تأمين التعطل عن العمل على جميع المؤمن عليهم العاملين في القطاع الخاص وهو يوفر الحماية لهم في حال خروجهم من سوق العمل بصفة مؤقته، وكذلك؛ يضمن استمرارية اشتراكهم بالضمان خلال فترة التعطل.

  • رسالة الضمان حول تقديم معاملة بدل التعطل عن العمل وتاريخ الصرف

    في حال تقدم المؤمن عليه بطلب بدل التعطل عن العمل وكان له إيقاف سابق أو إيقافه في بداية الشهر الذي تقدم فيه بالمعاملة فإنه يشمل بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة من بداية ذلك الشهر ويصرف له أول دفعة كبدل تعطل عن العمل اعتباراً من بداية الشهر التالي.

    أما في حال كان إيقاف اشتراك المؤمن عليه اعتباراً من بداية الشهر التالي لتقديم معاملة التعطل عن العمل فإنه يشمل بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة اعتباراً من تاريخ إيقافه ويصرف له البدل بعد نهاية ذلك الشهر الذي أوقف فيه اشتراكه، وكذلك؛ بعد نهاية كل شهر عن الأشهر اللاحقة المستحق عنها الصرف.

  • رسالة الضمان حول أهمية تسديد قسط الاشتراك الاختياري الأول

    على المؤمن عليه بعد حصوله على موافقة المؤسسة على شموله اختيارياً بالضمان تسديد كامل قيمة اشتراك الشهر الأول على الأقل خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ الشمول وبخلاف ذلك يعتبر طلب اشتراكه لاغياً.

    الاشتراك الاختياري متاح للأردنيين فقط

  • رسالة الضمان حول تاريخ شمول مقدم طلب الاشتراك الاختياري

    يعتبر مقدم طلب الاشتراك الاختياري مشمولاً بأحكام قانون الضمان من بداية الشهر الذي قدم فيه الطلب شريطة موافقة المؤسسة على طلبه.

    الاشتراك الاختياري متاح للأردنيين فقط.

  • رسالة الضمان حول تخفيض الأجر الخاضع للضمان اختيارياً

    يستطيع المؤمن عليه الذي يرغب بالاشتراك الاختياري وله فترة اشتراك سابقة تخفيض أجره لمرة واحدة شريطة ان لا يكون قد أكمل سن (55) للذكر و (50) للأنثى وأن لا يقل هذا الأجر عن (80%) من الأجر الأخير الذي كان مشتركاً على أساسه، وعن الحد الأدنى للأجور المعتمد في المملكة (220 ديناراً حالياً).

    الاشتراك الاختياري متاح للأردنيين فقط

  • رسالة الضمان حول الاشتراك الاختياري للموظفين الخاضعين لقانون التقاعد المدني

    يتم شمول الموظفين الخاضعين للتقاعد المدني بأحكام قانون الضمان الاجتماعي خلال فترة اجازتهم بدون راتب اما بشكل الزامي من خلال المنشآت التي يعملون فيها أو بشكل اختياري.

    الاشتراك الاختياري متاح للأردنيين فقط

  • رسالة الضمان حول شمول صاحب العمل العامل في منشأته

    إذا كنت عاملاً لحسابك الخاص، أو صاحب عمل، أو شريكاً متضامناً، أو مالكاً لمؤسسة فردية وتعمل في منشأتك فبادر بمراجعة أقرب فرع من فروع مؤسسة الضمان الاجتماعي لمكان منشأتك لشمولك كصاحب عمل ومن تاريخ مراجعتك للمؤسسة.

    شمولك كصاحب عمل عامل في منشأتك يبدأ من تاريخ مبادرتك بمراجعة مؤسسة الضمان الاجتماعي وطلب الشمول أو من تاريخ محضر التفتيش الذي تجريه المؤسسة.

    فلا إلزام بشمولكم بأثر رجعي ولا أعباء مالية عن فترات سابقة.

  • رسالة الضمان حول حالات عدم إلزامية شمول صاحب العمل بالضمان

    لا يتم شمول صاحب العمل العامل في منشأته بالضمان في حال كان يتقاضى راتب تقاعد مبكر أو راتب اعتلال عجز جزئي أو كلي طبيعي دائم من الضمان.

    وكذلك إذا كان يتقاضى راتب تقاعد مدني أو عسكري فلا يلزم بشمول نفسه بالضمان من خلال منشأة ويحق له الشمول في هذه الحالة بناءً على طلبه.

    وإذا كان صاحب العمل العامل في منشأته خاضعاً لأي من أنظمة التقاعد الإلزامية بما فيها تقاعد النقابات المهنية فلا يُلزم بالشمول بالضمان ويحق له الشمول في هذه الحالة بصفة اختيارية إذا كان أردنياً.

  • رسالة الضمان إلى المنشآت المدينة الراغبة بتقسيط المبالغ المستحقة عليها المبادرة للاستفادة من قرار مجلس إدارة المؤسسة بتخفيض فوائد التقسيط لتصبح كما يلي:

    (5%) سنوياً للمنشآت التي تتقدم بطلبات التقسيط خلال الفترة 1/8/2019 ولغاية 30/9/2019.

    (6%) سنوياً للمنشآت التي تتقدم بطلبات التقسيط خلال الفترة 1/10/2019 ولغاية 31/10/2019.

    (7%) سنوياً للمنشآت التي تتقدم بطلبات التقسيط خلال الفترة 1/11/2019 ولغاية 30/11/2019.

    (8%) سنوياً للمنشآت التي تتقدم بطلبات التقسيط خلال الفترة 1/12/2019 ولغاية 31/12/2019.

    على أن تعود فائدة التقسيط بعد 31/12/2019 بنسبة (9%) سنوياً.

  • رسالة الضَّمان إلى أصحاب محال المهن الميكانيكيّة

    (ميكانيك وصيانة المركبات، كهرباء المركبات، غيار زيوت وغسيل المركبات، تجليس ودهان المركبات، إصلاح وتركيب زجاج المركبات، إصلاح وتركيب الإطارات.. إلخ)

    شمولكم كأصحاب عمل عاملين في منشآتكم يبدأ من تاريخ مبادرتكم بمراجعة مؤسسة الضمان الاجتماعي وطلب الشمول أو من تاريخ محضر التفتيش الذي تجريه المؤسسة.

    فلا إلزام بشمولكم بأثر رجعي ولا أعباء مالية عن فترات سابقة.

  • رسالة الضَّمان إلى العاملين في المهن الميكانيكيّة

    في حال التحاقك بعمل لدى أي من محال المهن الميكانيكية (ميكانيك وصيانة المركبات، كهرباء المركبات، غيار زيوت وغسيل المركبات، تجليس ودهان المركبات، إصلاح وتركيب زجاج المركبات، إصلاح وتركيب الإطارات.. إلخ) ومهما كان عدد العاملين فيه، فإن من حقك الاشتراك بالضمان الاجتماعي.

    الضمان حقّك فلا تضيعه.