Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

استدامة ++

يهدف مشروع استدامة++ إلى دعم جهود الحكومة الأردنية في توسعة مظلة الحماية الاجتماعية في الأردن، من خلال توسعة شمول العاملين في أنظمة الضمان الاجتماعي، بما يتماشى مع معايير العمل والضمان الاجتماعي الدولية والاستراتيجيات والأطر الوطنية للحماية الاجتماعية من أجل تعزيز قدرة العمال في القطاع غير الرسمي على الصمود وضمان توفير الحماية لهم من المخاطر التي قد يتعرضون لها.

يساهم المشروع في انتقال العمال من الاقتصاد غير الرسمي من خلال دعم الاشتراكات الشهرية وحوافز الشمول للعمال الأردنيين وغير الأردنيين، ذكوراً وإناثاً، بما في ذلك اللاجئين. ويهدف استدامة++ أيضًا إلى زيادة وعي العمال وأصحاب العمل بحقوقهم التأمينية والمنافع التي يوفرها نظام الضمان الاجتماعي وطرق الوصول إليها في مختلف الأوقات.

تعد آلية دعم الاشتراكات التي يقدمها المشروع نموذجًا مبتكرًا صُمم لتخفيف الأعباء المالية المترتبة من اشتراكات الضمان على العمال ذوي الدخل المحدود والمتدني وأصحاب عملهم. بالإضافة إلى ذلك، تركز خطط الاتصال والتوعية للبرنامج على تعزيز وعي العمال وأصحاب العمل للمنافع التأمينية التي يوفرها الضمان الاجتماعي، مما يزيد من مستوى المعرفة لديهم ويعزز الثقة بمؤسسة الضمان الاجتماعي.

استدامة++ هو برنامج متعدد المانحين بمساهمات من المملكة المتحدة وهولندا والنرويج، وبإدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وبدعم فني من منظمة العمل الدولية في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة العمل الدولية والمؤسسة في حزيران 2022.

 

إذا دخلك أقل من 500 دينار وتعمل لحسابك الخاص أو تعمل في منشأة فيها 10 عمال أو أقل، فإن برنامج استدامة++ يقدم لك الدعم لمدة سنة، والدعم يكون بقيمة (400) دينار موزعة على أربعة دفعات.

أما صاحب العمل فإن قيمة الدعم 360 دينار موزعة على 12 شهر.

وعليه فإن مظلة الحماية الاجتماعية تحميك أنت وعائلتك بالتأمينات التي يوفرها قانون الضمان الاجتماعي والتي تتمثل في:

  • تأمين إصابات العمل.
  • تامين الشيخوخة والعجز الوفاة (الرواتب التقاعدية)
  • تأمين الامومة
  • تأمين التعطل عن العمل

لتعرف أكثر اتصل على مركز الاتصال الوطني 065008080  أو مركز الاتصال الموحد 117117

أو على الواتساب 0778117117